نصب شهداء الإبادة الجماعية الأرمينة

مجمع الإبادة الجماعية الأرمنية هو النصب التذكاري الرسمي المخلد لذكرى ضحايا الإبادة الجماعية الأرمنية والذي بني في الذكرى الخمسين للإبادة أي سنة 1965 على تلة التزيزيرناكابيرت في العاصمة الأرمنية يريفان.

النصب يقوم بزيارته مئات الألاف من الأرمن يوم الـ 24 من أبريل نيسان من كل عام في يوم ذكرى الإبادة الجماعية الأرمنية، كما زار هذا النصب منذ افتتاحه مئات الشخصيات المشهورة عالميا من سياسيين وفنانيين ونواب وأعضاء كونغرس وغيرهم كثر.

أما متحف الإبادة الجماعية الأرمنية فقد تم إفتتاحه بالقرب من نصب الإبادة سنة 1995 في الذكرى الثمانين للفاجعة الأرمنية.

الوسائط

مجموعة من الصور والفيديوهات:

العنوان

العنوان على الخريطة (خرائط غوغل):


المنشورات

شكل النصب:

الشاهد يرتفع بعلو 44 مترا في إشارة إلى نهضة الأرمن الوطنية، بينما تتوضع شعلة الخلود على عمق متر ونصف المتر وتبقى مشتعلة طوال العام تخليدا لذكرى مليون ونصف المليون شهيد قتلوا على أيدي السلطات العثمانية مطلع القرن الماضي وطرد الباقي من الأراضي التاريخية للأرمن وهي 12 محافظة في تركيا الحاضر وتمثلها في النصب الواح دائرية ضخمة، واحدة لكل محافظة، وجميعها تحيط شعلة الخلود الأبدية بشكل دائري.

أما على الطريق باتجاه النصب تم تدشين جدار بطول 100 متر فيها جميع أسماء القرى والمدن التي شهدت الإبادات الجماعية بحق الأرمن.

أيضا في هذا المجمع تم إقامة حديقة كبيرة يقوم المشاهير بغرس الأشجار فيها وتحمل الشجرة اسمهم للتذكير بحضورهم وزيارتهم لنصب الشهداء وإحترامهم لأرواح المليون ونصف المليون شهيد أرمني.

محتويات هذه الصفحة:



Top