القانون (S.Res.150): اعتراف مجلس الشيوخ بالإبادة الأرمنية

21454.jpg

القانون (S.Res.150): اعتراف مجلس الشيوخ بالإبادة الأرمنية

القرار S.Res.150 عبارة عن مشروع قانون قُدم لمجلس الشيوخ الأمريكي في أبريل/نيسان 2019 من قبل أعضاء المجلس السيناتوران بوب مينينديز و تيد كروز بخصوص إعتراف المجلس رسميا بالإبادة الجماعية الأرمنية، وهي عملية التطهير العرقي الذي مارسه العثمانيون الأتراك بحق الأرمن بين الأعوام 1915 و 1923.

القانون يتألف من عدد من البنود التعريفية التي يعيد بموجبه المجلس التأكيد أن الولايات المتحدة كانت قد أعترفت من قبل بالإبادة الجماعية الأرمنية وإن كان ذلك عبر تصريحات حكومية خطية أو شفهية هنا وهناك. أما البنود التنفيذية للقانون فإنها تتألف من 3 نقاط وهي:

(1) إحياء ذكرى الإبادة الجماعية الأرمنية من خلال الاعتراف الرسمي بها.

(2) رفض الجهود الرامية إلى تجنيد حكومة الولايات المتحدة أو إشراكها أو ربطها بطريقة أخرى بإنكار الإبادة الجماعية الأرمنية أو أي إبادة جماعية أخرى.

(3) تشجيع التثقيف والوعي العام حول الحقائق المتعلقة بالإبادة الجماعية الأرمنية، بما في ذلك دور الولايات المتحدة في جهود الإغاثة الإنسانية، وعلاقة الإبادة الجماعية الأرمنية بجرائم العصر الحديث ضد الإنسانية.

القرار يملك نسخة طبق الأصل خاصة بمجلس النواب، وهو القرار H.Res.296، والذي أيضا يؤكد سجل الولايات المتحدة بخصوص الإبادة الجماعية الأرمنية ويقر أن مجلس النواب يعترف رسميا بهذه الواقعة التاريخية الأليمة في حياة الشعب الأرمني. وقد تم الموافقة على القرار هذا في 29 أكتوبر/تشرين الأول 2019 من قبل مجلس النواب بـ 405 صوت مؤيد و 11 صوت معارض.

وبالعودة إلى النسخة الخاصة بمجلس الشيوخ من هذا القرار، S.Res.150، فقد تم الموافقة عليه بالإجماع دون أي اعتراض من قبل أي نائب يوم 12 ديسمبر/كانون الأول 2019 وبموجبها دخلت الولايات المتحدة رسميا في قائمة الدول المعترفة بالإبادة الجماعية الأرمنية.

الروابط الرئيسية

منشورات الموقع

جميع منشورات الموقع بخصوص القانون 150

scroll to top