23283.jpg

خارجية روسيا: موسكو قلقة بشدة إزاء تفاقم الوضع بين أرمينيا وأذربيجان

خارجية روسيا: موسكو قلقة بشدة إزاء تفاقم الوضع بين أرمينيا وأذربيجان

موسكو، 13 يوليو 2020 — ذكرت وزارة الخارجية الروسية في بيان، الاثنين، أن موسكو تعرب عن قلقها الشديد إزاء تفاقم الوضع على الحدود الأرمنية الأذربيجانية، وهي مستعدة لتقديم المساعدة اللازمة لتحقيق استقرار الوضع.

وقالت الوزارة في بيان: “تعرب وزارة الخارجية الروسية عن قلقها البالغ بشأن تفاقم الوضع على الحدود الأرمنية الأذربيجانية، أمس الأحد الموافق 12 يوليو/ تموز. وبحسب المعلومات الواردة، الأعمال القتالية مستمرة، وتم استخدام المدفعية، هناك قتلى وجرحى، ونعرب عن تعازينا لأسر وأصدقاء الضحايا”.

وأشار بيان الخارجية الروسية إلى أن “موسكو تعتبر التصعيد يهدد أمن المنطقة، وأنه أمر غير مقبول”.

وحث بيان الوزارة الأطراف المتنازعة على ضبط النفس والالتزام الصارم بوقف إطلاق النار، وموسكو مستعدة لتقديم المساعدة اللازمة لتحقيق الاستقرار في الوضع”.

وكانت أذربيجان في الأساس هي من بدأت التصعيد يوم الأحد الماضي 12 يوليو 2020 حيث حاول مجموعة من جنودها اختراق الحدود الأرمنية الأذربيجانية المشتركة في منطقتي توفوز وتافوش المجاورتين الواقعتين على طرفي الحدود بين البلدين الأولى في أذربيجان والثانية في أرمينيا شمال شرق البلاد.

أرمينيا أرسلت عدة تحذيرات للجنود الأذريين لمنعهم من الاقتراب من الحدود إلا أنهم لم يكترثوا معتقدين أن مهمتهم ستكون سهلة.. فما كان من الجانب الأرمني إلا أن فتح النار عليهم وبدأت المعارك التي ما تزال مستمرة حتى لحظة كتابة هذه السطور والتي يمكنكم متابعة تغطية كاملة عنها عبر هذا الرابط.

scroll to top