24286.jpg

ماكرون مغردا بالأرمنية في ذكرى الإبادة: لن ننسى.. وسنحارب معا ضد الكراهية

ماكرون مغردا بالأرمنية في ذكرى الإبادة: لن ننسى.. وسنحارب معا ضد الكراهية

باريس، 24 أبريل 2021 — أحيا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، السبت، الذكرى الـ 106 لـ الإبادة الجماعية الأرمنية.

وقال ماكرون في تغريدة باللغة الأرمنية على حسابه الرسمي في تويتر مرفقة بصورة له من أمام نصب الراهب كوميداس الشهيرة وسط باريس و المخلدة لذكرى الإبادة الأرمنية: «في 24 أبريل، يوم ذكرى الإبادة الجماعية للأرمن، لن ننسى». وأضاف: «سنحارب معا ضد النفي والكراهية والعنف.. الشعب الفرنسي والشعب الأرمني مرتبطان إلى الأبد».

من جهته، قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان على تويتر: «إحياء ذكرى وتأمل في 24 أبريل، في ذكرى الإبادة الجماعية للأرمن عام 1915».

وتابع: «لن ننسى أبدًا.. تقف فرنسا اليوم إلى جانب الشعب الأرمني».

وتزامنت الذكرى الـ 106، السبت، مع إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن الاعتراف الرسمي بأن ما تعرض له الأرمن مطلع القرن الماضي على أيدي السلطات العثمانية كان إبادة جماعية.

وكانت سلطات الدولة العثمانية قد بدأت سنة 1915 عمليات تطهير عرقي بحق مواطنيها من أرمن الأناضول راح ضحيتها أكثر من 1.5 مليون أرمني في ما بات يعرف دوليا بـ الإبادة الجماعية الأرمنية.. وفي وقت تعترف فيه معظم الدول المتحضرة بحقيقة هذه الواقعة التاريخية ما تزال تركيا ترفضها وهو ما يعتبره خبراء دوليون في شؤون الإبادات الجماعية بكونه آخر مرحلة من مراحل جريمة الإبادة والتي عادة تسبق الاعتراف الذي يليه الاعتذار و من ثم التعويض..

scroll to top