23579.jpg

سفيرة أرمينيا لدى فرنسا: معاهدة سيفر كانت المفتاح لإحلال السلام الإقليمي العادل

سفيرة أرمينيا لدى فرنسا: معاهدة سيفر كانت المفتاح لإحلال السلام الإقليمي العادل

باريس، 10 أغسطس 2020 — قالت سفيرة جمهورية أرمينيا لدى فرنسا، السيدة هاسميك تولماجيان، أن معاهدة سيفر كانت ستسمح بتقليص العواقب الوخيمة للإبادة الجماعية الأرمنية.

ونشرة السفيرة تولماجيان تصريحاتها هذه عبر تغريدة بحسابها على تويتر وذلك بمناسبة الذكرى المئوية الأولى لمعاهدة سيفر والتي تصادف اليوم حيث تم التوقيع عليها يوم 10 أغسطس/آب سنة 1920.

وكتب السفيرة: “قبل 100 عام في مثل هذا اليوم وقعت دول الحلفاء بما فيهم فرنسا وأرمينيا مع تركيا على معاهدة سيفر، كان يُنظر إليها على أنها المفتاح لإحلال سلام إقليمي عادل والتي كانت من شأنها أيضاً أن تقليل من العواقب الوخيمة للإبادة الجماعية الأرمنية”.

وتنص المادة 88 من معاهدة سيفر الموقعة في الـ 10 من آب 1920 بأن تعترف تركيا بموجبها بأرمينيا كدولة حرة ومستقلة وذلك استناداً إلى الإجراء الذي اتخذته قوات الحلفاء.. فيما تنص المادة 89 على موافقة تركيا وأرمينيا والأطراف العليا المتعاقدة على رفع قضية رسم الحدود بين تركيا وأرمينيا في ولايات أرضروم وطرابزون ووان وبتليس إلى تحكيم رئيس الولايات المتحدة الأمريكية والقبول بالقرار الذي سيتخذه وأي شروط قد يقدمها فيما يتعلق بمنح أرمينيا منفذاً إلى البحر ونزع سلاح أي بقعة من الأراضي التركية المتاخمة للحدود المذكورة.

scroll to top