11160.jpg

كلمة رئيس جمهورية أرمينيا سيرج ساركيسيان لمناسبة الذكرى 101 للإبادة

كلمة رئيس جمهورية أرمينيا سيرج ساركيسيان لمناسبة الذكرى 101 للإبادة

فيما يلي نص كلمة الرئيس الأرمني سيرج ساركيسيان حسب ما ورد في الإعلام الأرمني. النص العربي نقلا عن وكالة آرمين بريس الأرمنية:

“أعزائي أبناء وطننا،

اليوم نحن نعيش الذاكرة المقدسة لضحايا الإبادة الجماعية الأرمنية، أكثر من مئة سنة مرت منذ الميدز يغيرن ما الذي تغير؟ أولاً نحن تغيرنا، لقد ولدنا من جديد كأمة وكدولة. لقد أثبتنا لأنفسنا وللعالم أن خطط الإبادة الجماعية من قبل الأتراك قد فشلت و نضالنا من أجل العدالة ما زال مستمراً. و ما الذي لم يتغير؟ لم تتغير سياسة إنكار تركيا الرسمية، كما لم تتغير موقفها العدائي تجاه كل شيء أرمني. وهذا ليس إلا استمرار مباشر للجريمة في عصرنا. لقد تغير المجتمع التركي جزئياً و اليوم هو يعرف تاريخه أكثر قليلاً مما كان عليه بالأمس وغداً سوف يعلم أكثر من اليوم إلا إذا تمّ خنق الكلمة الحرة ووسائل الإعلام وتمّ قتل أعضاء البرلمان والشخصيات العامة والمحررين. الحقيقة بالرغم من مسيرتها البطيئة ولكنها ستفتح أعين الناس.

الأخوة المواطنون الأعزاء،

في الوقت الحاضر العواطف والمخاوف والمناقشات والتحليلات متجهة إلى أعمال الحرب من 2-5 أبريل/نيسان التي لم تهدأ بعد. حيث أطلقت أذربيجان حرب أخرى ضد آرتساخ ومرة أخرى بعد أن منيت بخسائر كبيرة انسحبت. الهدف الحقيقي أو بالأحرى حلم أذربيجان هو احتلال آرتساخ وتطهيرها من الأرمن مما يعني أن سكانها سيتم تطهيرهم وترحيلهم. اليوم في 24 أبريل/نيسان 2016 نحن نعلن للعالم كله: لن يكون هناك تطهير أو ترحيل للأرمن من آرتساخ ولن نسمح بإبادة جماعية أرمنية آخرى. وحين أقول “نحن” أقصد الأمة الأرمنية بجميع أجزائها.. “نحن” تعني وحدة الأرمن.

أعزائي أبناء وطننا،

اليوم ونحن ننحني أمام ذكرى الضحايا الأبرياء نشهد وحدة لم يسبق لها مثيل وتصميم أمتنا لبناء دولة حرة وسلمية وحديثة، وطن قوي لجميع الأرمن حيث يعود إليه أجيال أولئك الذين نجوا بأعجوبة من الإبادة الأرمنية”.

scroll to top