21497.png

الإعلام الأرمني

الإعلام الأرمني

نقصد بعبارة “الإعلام الأرمني” وسائل الإعلام العاملة في جمهورية أرمينيا بحدودها الحالية مع الإشارة أحيانا إلى وسائل الإعلام الأرمنية العاملة في دول الشتات الأرمني.

تعمل في أرمينيا العديد من قنوات التلفزة والمجلات والصحف موزعة بين القطاعين الخاص والعام إذ أن البعض من كبرى المؤسسات الإعلامية تملكها وتديرها الدولة في خين البقية، وهي الأغلبية، تملكها وتديرها مؤسسات خاصة تهدف إلى الربح بالدرجة الأولى – حالها حال وسائل الإعلام الخاصة في جميع دول العالم – إذ تعتمد على الإعلانات والاشتراك والإيرادات الأخرى المتعلقة بالمبيعات لتحقيق الأرباح.

يضمن دستور أرمينيا حرية التعبير والصحافة، وتحتل أرمينيا المرتبة 61 في تقرير مؤشر حرية الصحافة لعام 2019 الصادر عن مؤسسة مراسلون بلا حدود. التقرير شمل 180 دولة ووصف أرمينيا بالدولة التي صحافتها أشعلت الثورة المخملية.

وفيما يلي ما جاء على موقع مراسلون بلا حدود عن أرمينيا:

أدت وسائل الإعلام الجديدة إلى اندلاع “ثورة مخملية” في ربيع 2018، أوكلت على إثرها السلطة إلى صحفي سابق. صحيح أن المشهد الإعلامي متنوع ولكن يتسم بالاستقطاب، بينما يسير الخط التحريري للقنوات التلفزيونية الرئيسية في نفس اتجاه مصالح أصحابها، لذلك تبقى الاستقلالية الصحفية والشفافية بشأن ملكية وسائل الإعلام من التحديات المهمة التي تواجه الصحافة الأرمينية. كما سيتعين على السلطات الجديدة تدارك الفرصة الضائعة فيما يتعلق بالانتقال إلى التلفزيون الرقمي، الذي أدى إلى تقييد عدد القنوات الإقليمية بشكل يدعو للاستغراب. أما الصحافة الاستقصائية، التي تزدهر على الإنترنت، فهي في وضع جيد للعب دور رئيسي في المعركة الوطنية للقضاء على الفساد.

فيما يلي قائمة بأهم وكالات الأنباء الأرمنية بالإضاف إلى الإقليمة منها والعالمية التي ثمة بينهم وبين وكالات الأنباء الأرمنية تعاون مشترك:

scroll to top