ساحة الجمهورية في العاصمة الأرمنية يريفان

ساحة الجمهورية في العاصمة الأرمنية يريفان

يقصد بساحة الجمهورية الغنية عن التعريف في العاصمة الأرمنية يريفان تلك الساحة الواسعة التي تتوسط المدينة والتي تتقاطع فيها شوارع آبوفيان، نالبانديان، ديكران الكبير، فازكين ساركيسيان وأميريان.

تم تصميم الساحة من قبل المهندس المعماري آليكساندر تامانيان حين وضع الخريطة الجديدة للعاصمة الأرمنية يريفان عام 1924. بدأ بناء الساحة العام 1926 وتم الإنتهاء منها العام 1929 إلا أنها شهدت بعض التحديثات الأعوام 1952 و 1958.

سابقا كانت تسمى ساحة لينين حيث كانت تضم أيضا تمثال ضخم للزعيم السوفياتي الروسي فلاديمير لينين في الجهة الجنوبية الغربية منها والتي كانت قد شيدت العام 1940 إلا أنها أزيلت بالكامل سنة 1990، قبل سنة واحدة فقط من إعلان إستقلال جمهورية أرمينيا عن الاتحاد.

تملك ساحة الجمهورية شكلا بيضاويا وفي وسطها حجارة مزخرفة على شكل سجاد كبير توحي إلى صناعة السجاد التقليدية في هذه الجمهورية. فيها نوافير المياه الراقصة في الجهة الشرقية من الساحة وتحديدا أمام مبنى المتحف الوطني.

المباني المحيطة بالساحة مصنوعة من حجارة التوفا الأرمنية الشهيرة ذو اللونين الوردي والأبيض. البرج الخاص بالمبنى الحكومي في المقابل صمم في موسكو وتم جلبه إلى أرمينيا سنة 1941 أما الساعة الكبيرة الموجودة في القسم العلوي من البرج فيبلغ قطرها 4 أمتار وطول عقاربها (188 سم الكبيرة و 170 سم الصغيرة).

تتميز ساحة الجمهورية بكونها المكان الذي تتم فيه معظم المهرجانات والإحتفالات والتي من أهمها على الإطلاق يكون العرض العسكري السنوي الذي يقام بمناسبة ذكرى الإستقلال يوم 21 سبتمبر/أيلول من كل عام.

أخيرا لابد من التذكير بالمباني التي تحيط بالساحة:
– من جهة الشمال الشرقي، المتحف الوطني.
– من جهة الشرق، وزارة المالية.
– من الشرق أيضا، المكاتب الرئيسية للحكومة في أرمينيا.
– من الجنوب، وزارتي النقل والاتصالات.
– من الغرب، فندق ماريوت.
– من الشمال الغربي، وزارة الخارجية
– من الشمال، وزارة الداخلية
– حديقة شاهوميان من الجهة الشمالية الغربية.



Top