2459N.jpg

الـ CNN تعلن قائمة المعالم التي لن تراها بعد اليوم لأنها دمرت بالكامل

الـ CNN تعلن قائمة المعالم التي لن تراها بعد اليوم لأنها دمرت بالكامل

كانت محطة الـ CNN قد أعلنت العام  2015 عن قائمة تضم 19 اسما لأماكن ومعالم وقلاع دمرتها الحروب في العصر الراهن وقالت عنها المحطة أنها لا تقدر بثمن.. ومن بينها متحف الإبادة الجماعية الأرمنية في دير الزور السورية.

وقبل التطرق لأسماء المعالم التي اعلنتها الـ CNN لابد من التنويه أن كنيسة شهداء الأرمن في دير الزور السورية كانت قد دمرت من قبل داعش سنة 2014 وكانت مقصدا هاما ليس فقط للسوريين الأرمن بل أيضا أرمن العالم أجمع لأنها كانت تضم بعض عظام شهداء الإبادة الجماعية الأرمنية. تم بناءه عامي 1989-1990 وافتتح بحضور كاثوليكوس الأرمن لبيت كيليكيا آرام الأول كيشيشيان سنة 1991.

وفيما يلي قائمة بجميع الأسماء:

(1) الجامع الكبير في سامراء (2) تماثيل بوذا في بايمان بافغانستان (3) مدينة بصرى التاريخية في سوريا (4) الجامع الكبير في حلب بسوريا (5) نواعير حماه بسوريا (6) قلعة حلب في سوريا (7) سوق حلب في سوريا (8) جسر دير الزور في سوريا (9) نمرود في العراق (10) الحصن في سوريا (11) قبر يونان في العراق (12) مسجد خالد بن الوليد في سوريا (13) تدمر السورية (14) متحف الإبادة الجماعية الأرمنية في سوريا (15) القيرواني في ليبيا (16) متحف الفن الإسلامي في مصر (17) مقر إقامة كويد إزام بباكستان (18) المسجد العمري في غزة (19) بيروت القديمة في مدينة بيروت.

نذكر أن مدينة دير الزور السورية كانت قد تحررت من الإحتلال الداعشي المدعوم من أردوغان قبل أشهر حيث استطاع الجيش السوري من تحرير المدينة وإعادتها إلى حضن الوطن.. ونتيجة لذلك قام مطران الأرمن لأبرشية حلب وتوابعا مع محافظ دير الزور بزيارة كنيسة شهداء الأرمن ومعاينة حجم الدمار الذي لحق بها (انقر هنا لمتابعة الخبر)..

ويبقى السؤال:
هل صدقت الـ CNN بأن متحف الإبادة الأرمنية في دير الزور لن نراها بعد اليوم أم أن أرمن سوريا سيعيدها كما كانت.. وربما أفضل مما كانت؟

scroll to top