عائشة.. فتاة من أرمن هامشين تزور يريفان وتوجه لكم هذه الرسالة

كنا قد نشرنا ضمن فقرات سابقة عبر موقع خبر أرمني عن الأرمن المنسيين، ونقصد بهم بالطبع الأرمن المسلمون خاصة في تركيا، وهؤلاء هم أحفاد من أضطروا من أرمن الأناضول مطلع القرن الماضي أثناء الإبادة الجماعية الأرمنية إلى تغيير دينهم والتحول إلى الإسلام إما قسرا أو من طواعية لأجل حماية أنفسهم وعائلاتهم من بطش العثمانيين الذين أبادوا مليون ونصف المليون إنسان من أبناء الشعب الأرمني.

وربما أكثر الأرمن المنسيين ممن يسلط الضوء عليهم في الإعلام الأرمني هم أرمن هامشين، وهي منطقة في شمال شرق تركيا ما يزال سكانها يتحدثون بالأرمنية (اللهجة الهامشينية) على الرغم من كونهم أتراك الجنسية ومسلموا الديانة.

الفيديو المرفق ضمن هذه الصفحة نشرها الشاب الذي يظهر أولا في الفيديو، حيث قام بنشرها ضمن إحدى المجموعات الأرمنية على موقع التواصل الإجتماعي الفيسبوك. في البداية عرف عن نفسه وعن الفتاة الذي قال أنها (ابنته) ولديها رسالة خاصة لكم.. لنتابع ماذا قالت.

_
تنويه: تاريخيا تقع مدينة هامشين على الأطراف الشمالية الشرقية من تركيا وتدعى هيمشين باللغة التركية. نتيجة للإضطهاد الديني والقومي الكثير من الهامشين تركوا مناطقهم الى خوبا، غيريسون، سامسون، أوردو والكثير من هذه العائلات حافظت على اللغة الأرمنية حتى ثمانينات القرن العشرين. في الكثير من القرى في منطقة خوبا يتكلم أهلها الهامشين اللغة الأرمنية بطلاقة حتى يومنا هذا.

Top