9747.jpg

لبنان.. 43 قتيل و239 جريح في انفجارين بالضاحية الجنوبية

ضرب تفجيران إرهابيان منطقة عين السكة في الضاحية الجنوبية لبيروت. ووفق حصيلة أولية أعلن وزير الصحة اللبناني وائل أبو فاعور أن عدد الشهداء بلغ 41 شهيداً، فيما فاق عدد الجرحى 200 جريحاً. وبعد حوالى ساعتين من التفجيرين، تبنى تنظيم “داعش” في بيان له الهجوم الإرهابي. وفي المعلومات أن انتحارياً ثالثاً قتل في الانفجار الثاني من دون أن ينفجر حزامه الناسف.

وبحسب ما روى شهود عيان من مكان الحادث، فإن دقائق قليلة فصلت بين الانفجارين، في وقت كان الناس يتجمعون لإسعاف ضحايا الانفجار الأول. وقد طلبت مستشفى بهمن التي نقل إليها عدد من الجرحى التبرع بالدم بشكلٍ عاجل. يذكر أن منطقة عين السكة في برج البراجنة حيث وقع الانفجار، هي منطقة شعبية وفيها كثافة سكانية مرتفعة.

وفي ردود الفعل الداخلية، أجمعت القوى المختلفة سياسياً على إدانة التفجيرين الإرهابيين، فعلق رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري قائلاً: “إنهم يريدون تعطيل لبنان، ونحن يجب أن لا نوافقهم في هذا التعطيل”. من جهته أعرب رئيس الحكومة السابق سعد الحريري عن إدانته للتفجيرين الإرهابيين، واصفاً “استهداف المدنيين بالعمل الدنيء وغير المبرر، والذي لا تخفف من وطأته أية ادعاءات”، وأضاف “إن قتل الأبرياء جريمة موصوفة بكل المعايير”.

وفي أول تعليق لحزب الله، أعلن معاون الأمين العام للحزب حسين خليل أن المواجهة ضد القوى الإرهابية مستمرة، وأضاف “نحن في الطريق الصحيح”. وأكد خليل أن الإرهابيين لا ينتمون إلى هوية، بل ينتمون إلى قوى الظلام، مشدداً على أهمية “الوقوف صفاً واحداً الى جانب المقاومة والجيش اللبناني بوجه الإرهاب”. وفي حين توعد وزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق “بملاحقة المجرمين أينما وجدوا، قال الرئيس اللبناني السابق ميشال سليمان “إن يد الإرهاب تضرب، ودماء الشهداء تستصرخنا، أما آن أوان وحدتنا؟”

كما أعلنت قوى الرابع عشر من آذار إدانتها التفجيرين الإرهابيين، وشددت على أهمية الاستقرار الأمني. من ناحيته أعلن النائب سليمان فرنجية استنكاره للعمل الإرهابي.

scroll to top