9709.jpg

أرمينيا: التبادل التجاري مع إيران فاق مستوى 200 مليون دولار في 2015

أعلن وزير الاقتصاد الأرمني كارين جشماريتيان، أن حجم التبادل التجاري مع ايران بلغ 200.8 مليون دولار في 2015، وجاءت كرابع طرف اقتصادي لبلاده.

جاء ذلك لدى زيارة وزير الاقتصاد الأرمني والوفد المرافق له الذي ضم 60 شخصية من القطاع الصناعي والتجاري والشركات، غرفة التجارة الايرانية في طهران الثلاثاء.

واوضح جشماريتيان أن حجم صادرات أرمينيا الى إيران قُدر بـ 57 مليون دولار، في المقابل فان الصادرات الايرانية مع احتساب الترانزيت بلغت 170 مليون دولار.

ولفت الى أن ارمينيا لديها اتفاقيات تجارية مع رابطة الدول المستقلة ذات السوق المقدرة بـ 250 مليون نسمة، حيث تبلغ التعرفة الجمركية بين دول الرابطة صفر، وأن نحو 400 صنف من السلع الارمينية تصدر الى تلك السوق دون ضرائب.

وأكد ترحيب بلاده بالاستثمارات الايرانية في المناطق التجارية الحرة في أرمينيا مشيرا الى ان منطقة “اليانس” الحرة تتمتع بتقنيات متطورة جدا وفي الوقت ذاته فان منطقة “مردين” الحرة، لديها قابليات واعدة بصناعة الذهب والاحجار الكريمة، مؤكدا ان جميع المناطق الحرة معفية من الضرائب.

من جهته اعتبر وزيرالصناعة والتجارة والمعادن الايراني محمد رضا نعمت زادة، أن العلاقات التجارية مع ارمينيا لاترقى لمستوى الطموح، موضحا ان الحجم التجاري بلغ 200 مليون دولار في الشهورالـ 9 من العام الجاري.

ولفت نعمت زادة الى انضمام أرمينيا الى الاتحاد الاوراسي، مشددا على اهمية مشاركة النشطاء الاقتصاديين والمستثمرين الايرانيين في السوق الأرمنية، ليتسنى تأمين احتياجاتها وتحولها الى سوق تصديرية لدول المنطقة.

يذكر ان خباء إقتصاديين من البلدين يتوقعون أن يتجاوز حجم التبادل التجاري بين أرمينيا وإيران مستوى المليار دولار خلال الفترة القادمة حيث أن يريفان لم تعد ترى أي حرج في الإعلان صراحة عن تعاونها مع طهران بعد الانفتاح الغربي عليها المصالحة الأمريكية الإيرانية التي جاءت كنتيجة حتمية للإتفاق حول النووي الإيراني.

scroll to top