9694.jpg

لجنة برلمانية أوروبية تدعو أرمينيا “لسحب” قواتها من كاراباخ

دعت لجنة الشؤون السياسية في الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، أرمينيا، إلى سحب قواتها المسلحة من الأراضي التي “تحتلها” في إقليم كاراباخ “الأذربيجاني” على حد تعبير اللجنة.

وجاء ذلك في مشروع القرار هذا في جلسة خاصة تم خلالها أيضا مطالبة أرمينيا بـ “احترام وحدة الأراضي الأذرية، في إطار قرارات مجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، التي تقوم بالوساطة للوصول إلى تسوية سلمية لقضية كاراباخ”.

كما دعا مشروع القرار، إلى عقد مجموعة مينسك، اجتماعًا لمناقشة الوضع المؤقت لإقليم كاراباخ، وتدابير بناء الثقة بين الجانبين.

وحذّر من “احتمال نشوب حرب بين دولتي مجلس أوروبا في حال تأخر الوصول إلى حل”، مطالبًا كلًا من أرمينيا وأذربيجان، دعم الجهود الرامية لحل الأزمة بشكل سلمي، و “تعيين قوات حفظ سلام دولية لتوفير الأمن وتأمين عودة السكان الأصليين إلى أراضيهم بشكل آمن”.

ومن المنتظر أن تتم المصادقة على مشروع قرار لجنة الشؤون السياسية، في جلسة الجمعية البرلمانية المقرر انعقادها في كانون الثاني/ يناير 2016 في ستراسبورغ الفرنسية.

يُشار إلى أن أرمينيا قامت في تسعينيات القرن الماضي بتحرير قليم آرتساخ الأرمني من الاحتلال الأذربيجاني الذي كان مسيطرا عليها منذ عشرينيات القرن الماضي بالرغم من كون الإقليم تابعا لأرمينيا التاريخية منذ فجر التاريخ. واستطاعت أرمينيا وأرمن الشتات من تحرير الإقليم الذي اعلن استقلاله باسم جمهورية آرتساخ الجبلية وهي اليوم دزلة قائمة لها مؤسساتها التشريعية والتنفيذية بغض النظر إن اعترف باستقلالها دوليا أم لا.

scroll to top