بريشة الثلج.. لوحة فريدة لجزيرة أختامار الأرمنية المحتلة – مجموعة من الصور

تكتسب جزيرة “آختامار” الواقعة في بحيرة “فان” الأرمنية المحتلة شرقي ما يسمى “جمهورية تركيا“، جمالا مميزا في فصل الشتاء، مع اللون الأبيض، الذي تكسبها الثلوج إياه.

وتستضيف الجزيرة كنيسة “آختامار”، التي بُنيت بأمر من الملك الأرمني، كاكيك الأول، بين عامي 915 – 921 ميلادية، وتحمل أهميةً كبيرةً لدى الأرمن، حيث يُقام بها قداس ديني مرة كل عام.

ويرسم الشتاء لوحةً فنيةً متفردةً للمنطقة، تأتي في مركزها الكنيسة التي تقبع كما الجزيرة كلّها، تحت غطاء الثلج الأبيض، في حين تحيط بها المياه والقمم الجبلية البيضاء، وتظلل اللوحة بأكملها زرقة السماء، المطعمة بالسحب البيضاء والرمادية.

وتتغير ألوان تلك اللوحة مع تغير الفصول، ففي الربيع تكتسب تنوعاً لونياً أكثر ثراءً مع تفتح الزهور، في حين يسود اللون الأزرق للسماء ومياه البحيرة صيفاً، ودرجات الأصفر والأحمر لأوراق الأشجار المتساقطة في الخريف.

وتجتذب الجزيرة زواراً من السياح ومحبي الطبيعة، وهواةً ومحترفي التصوير، الذين يجدونها فرصةً ثمينةً لالتقاط صور مميزة.

وكانت تركيا قررت عام 2010، إعادة افتتاح الكنيسة، ضمن الخطوات التي اتخذتها لإبداء “حسن نيتها” كما تصفها تجاه أرمينيا، ونُظّم عام 2013 حفل تعميد في الكنيسة لأول مرة، منذ 100 عام، حضره عدد كبير من الأرمن، قدموا من أرمينيا ومن دول أخرى.

scroll to top