9237.jpg

نالبانديان: أحداث الشرق الأوسط تذكرنا مرة أخرى بفظاعات الإبادة الأرمنية

في إطار زيارته الرسمية إلى بريطانيا العظمى القى وزير خارجية جمهورية أرمينيا السيد إدوارد نالبانديان كلمة في المعهد الملكي للشؤون الدولية والمعروف اختصارا باسم (تشاتام هاوز) تطرق خلالها لمواضيع تخص الشرق الأوسط والسياسة الخارجية لجمهورية أرمينيا.

وأثناء كلمته اعرب نالبانديان عن امتنانه لدول الشرق الأوسط للدور الكبير الذي قاموا به قبل قرن من الزمان في حماية المواطنين الأرمن الناجين من الإبادة الجماعية الأرمنية التي ارتكبتها الإمبراطورية العثمانية آنذاك وراح ضحيتها مليون ونصف المليون أرمني.

نالبانديان قال في كلمته إن ما يحدث اليوم في الشرق الأوسط يذكرنا نحن الأرمن بفظاعات أحداث الإبادة الجماعية الأرمنية.

وأضاف:
“في طريقي من باريس إلى لندن توقف القطار لمدة ساعتين وكان هذا التأخير سببه ازمة اللاجئين السوريين والتي أكدت مرة أخرة أن مشكلة على بعد آلاف الأميال تؤدي أيضا إلى طرق أبواب أوروبا ما يعني أن المجتمع الدولي بعينه يجب مراقبة أي مشكلة دولية تحدث في أي بقعة من العالم لأن ما يحدث في أي مكان سيؤثر بشكل أو بأخر على العالم بأسره”.

وطالب نالبانديان عبر كلمته المجتمع الدولي في أن يجعل من مشاكل الشرق الأوسط أولوية في سياستهم الخارجية مؤكدا أن أرمينيا تهتم كثيرا بتلك البقعة من العالم وأن يريفان تشعر بمسؤولية أخلاقية للوقوف إلى جانب الإستقرار في تلك الدول.

scroll to top