8543.jpg

آرام الأول: ذكرى الإبادة الأرمنية هي دعوى لتجديد وفاء شعبنا لشهدائنا

لفت كاثوليكوس الأرمن لبيت كيليكيا آرام الأول كيشيشيان خلال افتتاح متحف “آرام بزكيان” لأيتام الإبادة الأرمنية، الى أن “ذكرى الإبادة بالنسبة لنا هي دعوة لنتذكر شهداءنا ولتجديد وفاء شعبنا تجاه وصية شهدائه الأبرار وتذكير كل البشرية بأن الاعتراف بالمجازر الارمنية وادانتها هو أمر جوهري لمنع حدوث مجازر اخرى في المستقبل والمطالبة بالعدالة من الحكومة التركية”.

وأشار الى أن “هذا المتحف شاهد حي لمليون ونصف مليون من الشهداء الذين استشهدوا بسبب المجازر التي خططت ونفذت من قبل الاتراك العثمانيين، وهو شاهد حي لآلاف اليتامى الذين تلقوا الرعاية والتربية في لبنان من قبل المنظمات الانسانية الاميركية والسويسرية والدانمركية، وهو أيضا شهادة ناطقة لدور لبنان الأساسي في نهضة الشعب الأرمني”، مضيفا: “لقد رأى شعبنا في تركيا المجازر والكره والموت، لكنه وجد حياة ومحبة في العالم العربي عموما، وفي لبنان خصوصا، مما جعل للبنان مكانة خاصة في قلوب الأرمن في المهجر”.

وثمن “جهود جميع المتبرعين والمتطوعين المؤمينن برسالة عش العصافير”، موجها “الشكر والتقدير لعائلة بازكيان، خصوصا اليكو الذي اخذ على عاتقه تكاليف تدشين هذا المتخف تخليدا لذكرى والده وإمتنانا للبنان العزيز. وان الخطوة المقبلة سوف تكون تدشين مركز خاص للابحاث المتعلقة بالمجازر الارمنية”.

scroll to top