6842.jpg

البرلمان الأوروبي يطالب أنقرة الإعتراف بالإبادة الأرمنية لدخول النادي الأوروبي

رفضت تركيا، التقرير السنوي المتعلق بمدى تحقيق تركيا للمعايير الأوروبية في مختلف مجالات الحياة، الذي صادقت عليه الجمعية العمومية للبرلمان الأوروبي الأربعاء. وقالت وزارة الخارجية التركية إن سبب الرفض جاء لاحتواء التقرير على مطالب متعلقة بالإبادة الجماعية الأرمنية، ومطالبته تركيا الإعتراف بها، وأضافت: “التقرير الأوروبي غير محايد، ويحتوي على عبارات بعيدة عن الواقع، وهو من أكثر القرارات المؤسفة، التي اتخذت بشأن تركيا”.

وأدعى البيان، الذي نقلته وكالة الأناضول التركية إلى أن “القرار لن يساهم في تطوير آفاق التعاون بين تركيا والبرلمان الأوروبي، فضلًا عن أنه يظهر مدى رفض أعضاء البرلمان الأوروبي لانضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، ويسعى لتشويه العلاقات التركية الأوروبية، من خلال اتخاذ قرارات جائرة بحق تركيا”.

وعلى صعيد متصل، قال وزير شؤون الاتحاد الأوروبي وكبير المفاوضين الأتراك “فولكان بوزقير”، إن بلاده لا يمكنها قبول قرار أوروبي يحتوي على تأييد البرلمان الأوروبي لما اعتبرها “مزاعم الأرمن” المتعلقة بأحداث عام 1915.

وكان البرلمان الأوروبي قبل يوم الأربعاء، تقرير التقدم السنوي لعام 2014 الخاص بتركيا، والمتعلق بمدى تحقيقها للمعايير الأوروبية في مختلف مجالات الحياة، بتصويت 432 عضوًا لصالح القرار ورفض 94 آخرين، بينما امتنع 127 عضوًا عن التصويت.

وبهذا التقرير يؤكد البرلمان الأوروبي للمرة الثالثة أعترافه بالإبادة الجماعية الأرمنية ولكن هذه المرة يترجمها إلى خطوات عملية عبر إدراج إعترفها ضمن قائمة المطلوب تحقيقه من تركيا إن كانت فعلا راغبة في الدخول إلى النادي الأوروبي.

scroll to top