6058.jpg

أرمينيا تعارض قلق الاتحاد الأوروبي من ضم روسيا لشبه جزيرة القرم

بدأ قادة الاتحاد الاوروبي بالعاصمة اللاتفية ريغا قمة الشراكة مع الدول الجارة والتي كانت تعد من جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق وخيم على القمة الصراع الدائر في اوكرانيا، وطمأنت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل موسكو من ان التقرب من تلك الدول لا يستهدف روسيا.

رئيس مجلس اوروبا دونالد تاسك يقول: “دعوني ارد على الذين يزعمون من الشراكة الشرقية موجهة مباشرة ضد روسيا، كلا، الشركة مع الشرقية ليست منافسات جمال بين روسيا والاتحاد الاوروبي، ولكن دعوني اكون صريحا، الجمال يحسب ايضا”.

الشراكة الشرقية هي مبادرة لتعزيز التعاون الاقتصادي والسياسي بين الاتحاد الاوروبي وجورجيا وأرمينيا وأذربيجان ومولدوفا واوكرانيا وروسيا البيضاء (بيلاروسيا).

يقول وزير خارجية لاتفيا إدغارس رينكيفيكس: “دعيني اشدد على أن لأعضاء الاتحاد الاوروبي وكذلك الدول الشريكة، الحق في طرح القضايا وابرازها، وبديهيا ان يكون الوضع في أوكرانيا وتطبيق اتفاق مينسك يحتل مكانا بين الموضوعات”.

وتثير الأزمة الاوكرانية انقساما بين المشاركين في القمة، ولغة البيان فيها خصوصا وان أرمينيا ويبلاروسيا من اشد المؤيدين والمقربين للكرملين. وبحسب موفدة يرونيوز التي عنها ننقل هذا الخبر نتاليا ريتشاردسون فيكولينا: “بيان القمة الختامي سيتضن مناشدة لكل اطراف الصراع في اوكرانيا تطبيق اتفاق مينسك، وكذلك قلق الاتحاد من ضم روسيا لشبه جزيرة القرم، لكن دولتي ارمينيا ويبلاروسيا تعارضان هذه الصياغة”.

scroll to top