4795.jpg

مسؤول أوروبي: الإبادة الأرمنية عقبة جديدة في طريق انضمام تركيا للاتحاد

أكد يوهانز هان، مفوض شؤون التوسع بالاتحاد الأوربي، في مقابلة صحفية، أن رد الفعل التركي العنيف حيال الدول الأوربية التي استخدمت تعبير الإبادة الجماعية لوصف المآساة الأرمنية على أيدي الأتراك العثمانيين عام 1915، سيعقد من مساعي أنقرة للإنضمام إلى الاتحاد.

وكانت تركيا قد انتقت وبشدة إعترافات بعض الدول الأوروبية والبرلمان الأوروبي وبابا الفاتيكيان بسبب إستخدامهم كلمة إبادة في قراراتهم وكلماتهم التي تصدرت عنهم بمناسبة مئوية الإبادة الجماعية الأرمنية وعشيتها.

وقال هان لصحيفة دير ستاندرد النمساوية: “إن رد فعل أنقرة الخشن جدا، يجب أن ينظر إليه في سياق الانتخابات التي تجري في يونيو المقبل”.

وأضاف “قد يلاقي هذا الموقف تأييدا كبيرا في أجزاء من البلاد وبين شرائح معينة من السكان لكن ما يقلقني هو عواقبه على الأمد الطويل.”

وتابع “لقد زرعت بذور المواقف المناهضة لأوربا والغرب وفي ظل الوضع الحالي، و يبدو انضمامها في المستقبل إلى (الاتحاد الأوربي) صعبا للغاية.”

وأيد الاتحاد الأوربي هذا الشهر قرارا اعتبر بموجبها ما تعرض له الأرمن على أيدي السلطات العثمانية مطلع القرن الماضي إبادة جماعية بكل ما تحمله كلمة إبادة من معنى حسب تعريف الأمم المتحدة لها.

scroll to top