2678.jpg

جورج كلوني وبراد بيت ينضمان لمساعي الإعتراف بالإبادة الجماعية الأرمنية

قالت صحيفة نيويورك تايمز أن شخصيات قيادية من أرمن الشتات ممن يستعدون لإحياء الذكرى المئوية الأولى للإبادة الجماعية الأرمنية يتعاونون حاليا مع مشاهير من هوليوود وبعض المدافعين عن حقوق الإنسان لإنشاء جائزة دولية ستمنح سنويا للأشخاص الذين يعرضون حياتهم للخطر من أجل ضمان بقاء أشخاص آخرين على قيد الحياة.

وقالت الصحيفة أن هذه الجائزة الإنسانية التي سيتم الإعلان عنها رسميا يوم الثلاثاء في مدينة نيويورك تأتي تتويجا لجهود واسعة قامت بها شخصيات أرمنية بارزة لضمان توثيق أكبر للإبادة الجماعية الأرمنية التي ماتزال موضع خلاف بين أرمينيا والحكومة التركية.

وقال أحد الأرمن الداعمين لهذا المشروع أن الروايات ستعرض قصص نجاة عدد كبير من المواطنين ممن نجوا بسبب مساعدة وتعاطف البعض معهم وفي كثير من الأحيان من قبل الأتراك أنفسهم..

كما أشارت الـ نيويورك تايمز أنه سوف يتم إنشاء جائزة مالية بمقدار مليون دولار أمريكي وسيطلق عليها اسم “جائزة أورورا لصحوة الإنسانية” حيث سيبدأ منحها العام المقبل. الجائزة سميت “أورورا” نسبة إلى إحدى الناجيات من الإبادة الجماعية الأرمنية أورورا مارديكانيان والتي شاهدت بأم عينها مقتل جميع افراد عائلتها أثناء مجازر الأرمن وكرست كامل حياتها بعد ذلك للتعريف بالمأساة الأرمنية والتي بدأتها بفلم “Ravished Armenia” سنة 1919 في هوليوود.

وذكرت الصحيفة أن الشخصيات الأرمنية القائمة على هذه المشاريع تقوم حاليا بالتعاون مع منظمة “Not On Our Watch” التي اسسها جورج كلوني وبراد بيت مع مجموعة من مشاهير هوليوود الآخرين والتي تهدف إلى منع وقوع المجازر وزيادة الوعي تجاه مآسي الإنسانية. وفي بيان بهذا الخصوص قال كلوني أن منظمته ومجموعة الممثلين التي انشأوها “يتشاركون مع الداعمين الأرمن لهذا المشروع لتركيز إهتمام الرأي العام العالمي على تبعات الإبادات الجماعية والمساعدة على وضع حد لتكرار مثل هذه الفظاعات حول العالم”.

وقيل – حسب النيويورك تايمز طبعا – أن السيد كلوني هو من سيقوم بتسليم أول جائزة ضمن حفل ضخم سيقام في العاصمة الأرمنية يريفان في الـ 24 من أبريل/نيسان العام القادم (2016).

scroll to top