24997.jpg

بيان الرئيس الأمريكي جو بايدن بمناسبة الذكرى 108 للإبادة الجماعية الأرمنية

بيان الرئيس الأمريكي جو بايدن بمناسبة الذكرى 108 للإبادة الجماعية الأرمنية

واشنطن، 24 أبريل 2023 — أصدر الرئيس الأمريكي جو بايدن بيانه السنوي بمناسبة الذكرى 108 للإبادة الجماعية الأرمنية والتي تحييها أرمينيا ومعها معظم دول العالم المتحضر في ظروف ما تزال استثنائية منذ العام الماضي بسبب الحرب الروسية الأوكرانية من جهة والقطيعة الروسية الغربية من جهة أخرى واستغلال كل من تركيا وأذربيجان لهذه الظروف من أجل الضغط على أرمينيا للحصول على تنازلات من يريفان.

وفي بيانه هذا العام أيضا أعاد الرئيس الأمريكي جو بايدن على تأكيد اعتراف واشنطن الرسمي بالإبادة الجماعية الأرمنية وذلك عبر بيانه الذي لم يتردد فيه من إعادة إستخدام “مصطلح الإبادة” المرفوضة قطعا من قبل تركيا التي تعتبر أن ما حدث سنة 1915 لا يتجاوز كونه حرب أهلية تسببت بها ظروف الحرب العالمية الأولى.

وفيما يلي نص البيان الأمريكي نقلا عن الموقع الرسمي للبيت الأبيض ومترجما إلى العربية عبر فريق عمل خبر أرمني:

في هذا اليوم، نتوقف للحظة لنستذكر معا أرواح جميع الذين فقدوا في الـ “ميدز يغيرن”، الإبادة الجماعية الأرمنية، ونجدد تعهدنا بعدم النسيان أبدًا.

في الـ 24 أبريل/نيسان من العام 1915، قامت السلطات العثمانية باعتقال المفكرين وقادة المجتمع الأرمني في القسطنطينية معلنة بذلك بداية حملة العنف الممنهجة ضد المجتمع الأرمني. وفي السنوات التي تلت هذه الحادثة، تم ترحيل مليون ونصف المليون أرمني أو ذبحهم أو اقتيادهم قسرا إلى مناطق أخرى.. ما شكل مأساة أثرت على أجيال من العائلات الأرمنية حتى يومنا هذا.

بينما ننضم إلى الدول في جميع أنحاء العالم في إحياء هذا التاريخ المؤلم فإننا نتأمل أيضاً في مرونة وتصميم الشعب الأرمني. الكثير ممن نجوا أجبروا على بدء حياة جديدة في أراض جديدة بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية. هنا وفي جميع أنحاء العالم واجه الشعب الأرمني شر الكراهية بالأمل. أعادوا بناء مجتمعاتهم وقاموا برعاية أسرهم والحفاظ على ثقافتهم. لقد عززوا أمتنا كما حافظوا على قصصهم وقصص أسلافهم ليتذكروا ويتأكدوا من أن الإبادة الجماعية من أمثال تلك التي حدثت قبل 108 سنوات لن تتكرر مرة أخرى.

اليوم ، دعونا نجدد هذا التعهد، دعونا نعيد الالتزام بالتحدث علنا ضد الكراهية ، والدفاع عن حقوق الإنسان ، ومنع الفظائع. ومعا، دعونا نضاعف جهودنا لبناء مستقبل أفضل، مستقبل يمكن لجميع الناس فيه العيش بكرامة وأمن واحترام.

scroll to top