24974.jpg

وزير خارجية أرمينيا في تركيا للقاء نظيره والاطلاع على الأضرار الناجمة عن الزلزال

وزير خارجية أرمينيا في تركيا للقاء نظيره والاطلاع على الأضرار الناجمة عن الزلزال

أنقرة، 15 فبراير 2023 — وصل وزير خارجية جمهوري أرمينيا، أرارات ميرزويان، إلى العصمة التركية أنقرة للقاء نظيره التركي وتقديم التعازي بضحايا الزلزال والاطلاع شخصيا على الأضرار التي تسببتها في المناطق المنطوبة.

كما يعتزم الوزير ميرزويان التوجه إلى المنطقة التي يتواجد فيها قوات الإغاثة التي أرسلتها أرمينيا للإطلاع على سير عمليات الانقاذ عناك.

وبهذه المناسبة عقد وزيرا خارجية البلدين في العاصمة أنقرة مؤتمرا صحفيا مشتركا أشاد خلالها وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو بالمساعدة التي قدّمتها أرمينيا لمتضرري الزلزال في بلاده، قائلا إن أرمينيا “مدّت يد الصداقة لشعبنا في هذه الأيام العصيبة”.

وذكر تشاووش أوغلو أن 28 من رجال الإنقاذ الأرمن وصولو إلى منطقة الكارثة، واعتبارا من 8 فبراير، عملوا بفعالية وأنقذوا طفلة صغيرة وشابا في مدينة أديامان، كما أشار إلى قيام أرمينيا بتسليم 100 طن من المساعدات الإنسانية إلى منطقة الزلزال.

وأكد تشاووش أوغلو أنه يأمل في إحراز تقدم في تطبيع العلاقات بين أنقرة ويريفان، وقال: “اليوم ناقشنا مع زميلي ميرزويان الخطوات اللازمة لمواصلة تطبيع العلاقات.. اتفقنا على تسريعها”. وأضاف: “أطلعني زميلي الأرمني على عملية التفاوض مع أذربيجان .. إذا اتخذت الدول الثلاث خطوات حاسمة، فإن هذا سيفيد السلام والاستقرار في جنوب القوقاز، وهذا مهم أيضا للازدهار الاقتصادي”.

وذكر تشاووش أوغلو أن العمل مستمر لإعداد نقاط تفتيش على حدود أرمينيا وتركيا وأنه يجري إصلاح الطرق والجسور المؤدية إليها”.

بدوره، لفت وزير الخارجية الأرمني آرارات ميرزويان إلى إعادة فتح نقطة تفتيش على الحدود الأرمنية التركية لعبور المساعدات الإنسانية، بعد أن ظلّت مغلقة منذ عقود. قال ميرزويان: “أريد التأكيد مجددا أثناء وجودي في تركيا في اللحظات العصيبة، على رغبتنا بإحلال السلام”.

يذكر أنه لا علاقات دبلوماسية بين أرمينيا وتركيا بسبب خلافات حول أحداث سنة 1915 التي ترفض تركيا حتى اليوم الاعتراف بحقيقة كونها إبادة جماعية، بالإضافة إلى إصرار تركيا واستمرارها على الوقوف إلى جانب أذربيجان في نزاع كاراباخ (جمهورية آرتساخ) بين يريفان وباكو.

scroll to top