24947.jpg

أرمينيا تمنع دخول رئيسة تحرير RT مارغاريتا سيمونيان (أرمنية الأصل) إلى أراضيها

أرمينيا تمنع دخول رئيسة تحرير RT مارغاريتا سيمونيان (أرمنية الأصل) إلى أراضيها

يريفان، 25 أكتوبر 2022 — أعلنت رئيسة تحرير شبكة RT ووكالة “روسيا سيغودنيا” الروسية الأرمنية الأصل مارغاريتا سيمونيان، منع يريفان دخولها ودخول البرلماني الروسي قسطنطين زاتولين أراضي أرمينيا.

وكتبت سيمونيان في منشور على “تلغرام”، أن “الزعيم الحالي لأرمينيا منع قسطنطين زاتولين الذي كان يؤيد أرمينيا بقوة منذ سنوات طويلة، من دخول أرمينيا، ومنعني أنا كذلك من دخول أرمينيا”.

وكان قسطنطين زاتولين، نائب رئيس لجنة مجلس الدوما لشؤون رابطة الدول المستقلة، قد ذكر يوم الاثنين أن البرلمان الأرمني اعتبر دخوله لأرمينيا أمرا “غير مرغوب فيه” بسبب بعض تصريحاته عن أرمينيا وقيادتها.

وكتبت صحيفة “هايكاكان جاماناك” المقربة من رئيس الوزراء الأرمني نيكول باشينيان، أن السلطات الأرمنية تعتبر زاتولين شخصية غير مرغوب فيها لتصريحاته التي حمل فيها الحكومة الأرمنية المسؤولية عن “الهزيمة” في الحرب مع أذربيجان، ودعا حكومة باشينيان للاستقالة، متهما إياها بأنها “تدق إسفينا في العلاقات مع روسيا”.

وكان عدد من الشخصيات المقربة من النظام الحاكم في روسيا قد أطلقوا مؤخرا تصريحات ملغومة حاولوا من خلالها التشكيك في إستقلالية القرار في يريفان متهمين السلطات الأرمنية بالعمل على إنشاء شرخ في العلاقات الأرمنية الروسية التي بدات بالتأزم أصلا مع فشل موسكو – المقصود – في الدفاع عن حليفتها يريفان وإصرار القيادة الروسية على إعطاء ممر لأذربيجان وتركيا عبر أراضي مقاطعة سبونيك الأرمنية المحاذية للحدود الإيرانية وهو ما ترفضه يريفان منذ انتهاء حرب 2020.

ومارغاريتا سيمونيان هي رئيسة لقنوات RT الروسية الناطقة بعدة لغات بما فيها العربية والانكليزية والاسبانية، حيث تعرف العربية منها باسم قناة “روسيا اليوم” والمشهورة على نطاق واسع في العالم العربي. وتوصف سيمونيان بأنها (دلوعة الكرملن) وتم تعينها رئيسة لقناة RT منذ العام 2005 وفي العام 2007 حين انطلقت قناة “روسيا اليوم” العربية لم تجد الإدارة الروسية بديلا عن السيدة سيمونيان رغم أنها لا تجيد العربية، وبالفعل استطاعت هذه السيدة الأرمنية الأصل جعل هذه القناة واحدة من أشهر الفضائيات الناطقة باللغة العربية على الإطلاق.

scroll to top