24919.jpg

الهند تزود أرمينيا بمنظومة صواريخ بقيمة 277 مليون دولار

الهند تزود أرمينيا بمنظومة صواريخ بقيمة 300 مليون دولار

يريفان، 29 سبتمبر 2022 — كشفت وسائل إعلام دولية أن الهند ستزود أرمينيا بدفعة من الأسلحة والذخائر تفوق قيمتها 300 مليون دولار.

وذكرت صحيفة التايمز البريطانية يوم الخميس​، أنه سيتم التسليم على أساس العقود الموقعة بين البلدين في أوائل سبتمبر.

وفي وقت لم يتم فيه الإعلان عن قيمة العقد الموقع بين يريفان ونيو دلهي إلا أن خبراء عسكريين يعتقدون أن قيمة الأسلحة التي سوف تصل لأرمينيا في الاسابيع القليلة المقبلة يفوق الـ 300 مليون دولار أمريكي.

ووفقا للصحيفة، ستزود الهند أرمينيا بأنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة من طراز “بيناكا” من تصميمها الخاص، والتي سيتم بيعها في الخارج لأول مرة، بالإضافة إلى الصواريخ المضادة للدبابات ومجموعة من الذخائر الحربية.

وفي عام 2020، سلمت الهند أربع منصات استطلاع “Swathi” إلى أرمينيا.

هذا وقالت وسائل إعلام هندية أن هذه المرة الأولى التي تقرر فيها نيو دلهي بيع أنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة من طراز “بيناكا” إلى دولة أجنبية، وهي منظمة صورايخ أثبتت فعالية كبيرة في حرب الهند مع باكستان.

وتأتي هذه الأنباء بعد ايام من قيام أذربيجان بهجمات على بعض القرى والبلدان داخل أراضي جمهورية أرمينيا من جهة الشرق.

أنظمة الصواريخ المتعددة من طراز “بيناكا” أثناء الإطلاق

وكانت أذربيجان ليلة 13 سبتمبر / أيلول 2022 قد بادرت بقصف عدد من البلدات الأرمنية على طول الحدود الشرقي لجمهورية أرمينيا في اتجاه مدن وبلدات غوريس وكابان وسوتك وجيرموك وأردانيش وإيشخاناسار بذريعة أن الجانب الأرمني قد بادر بالمناوشات وهو ما رفضته يريفان التي أكدت أن تصرفات أذربيجان الصبيانية هذه ما كانت إلا محاولات لإطالة أمد الصراع الأرمني الأذربيجاني وعدم التوقيع على اتفاق سلام بين الطرفين وهو ما يسعى إلى تحقيقة المجتمع الدولي عبر الاتحاد الأوروبي من خلال المباحثات الجارية بين أرمينيا وأذربيجان منذ انتهاء حرب سنة 2020.

وعقب هجمات أذربيجان ومحاولات روسيا الفاشلة في التوصل لوقف اطلاق نار استطاع الجانب الأمريكي، خاصة بجهود بلينكن، أن يجبر أذربيجان على الرضوخ لنظام وقف إطلاق النار ابتدأ من مساء يوم 16 سبتمبر. وفي هذه الأثناء كانت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي قد أعلنت عن زيارة تاريخية مفاجئة إلى أرمينيا والتي وصلتها من أجل تأمين استقرار أرمينيا ودعم سيادتها وجه اعتداءات باكو.

scroll to top