24896.jpg

مشروع قانون في الكونغرس الأمريكي للتحقيق في جرائم أذربيجان ومعاقبتها

مشروع قانون في الكونغرس الأمريكي للتحقيق في جرائم أذربيجان ومعاقبتها

واشنطن، 27 سبتمبر 2022 — قدمت النائبة جاكي سبير، الرئيس المشارك لمجموعة الشؤون الأرمنية بالكونغرس الأمريكي، مشروع قانون لإدانة جرائم الحرب الأذربيجانية على أرمينيا وآرتساخ، وفرض عقوبات على باكو وتقديمها إلى المحاكم الدولية.

وتأني مبادرة سبير مثل هذه بعد أسبوع من زيارة وفد من الكونغرس الأمريكي بقيادة نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب، إلى أرمينيا حيث كان جاكي سبير أيضا جزءا من الوفد المرافق لها.

عدا عن فرض عقوبات على جرائم الحرب، يدعو القرار إلى إجراء تحقيق في حالات السجن غير القانوني لأسرى الحرب الأرمن من قبل أذربيجان ، ويدين تدمير الكنائس الأرمنية والآثار التاريخية، ويعرب عن التضامن مع السلامة الإقليمية لجمهوريات أرمينيا و أرتساخ.

وتأتي مبادرة سبير بالتزامن مع مشروع قانون آخر، مشروع القانون 1351، الذي تقدم به النائب آدم شيف والذي يدعو إلى الوقف الفوري للمساعدات الأمريكية لأذربيجان ويدين الهجوم الأذربيجاني على أرمينيا وآرتساخ.. ومشروع القرار هذا يحظى حاليا بتوقيع 44 عضوا بالكونغرس.

وكانت أذربيجان ليلة 13 سبتمبر / أيلول 2022 قد بادرت بقصف عدد من البلدات الأرمنية على طول الحدود الشرقي لجمهورية أرمينيا في اتجاه مدن وبلدات غوريس وكابان وسوتك وجيرموك وأردانيش وإيشخاناسار بذريعة أن الجانب الأرمني قد بادر بالمناوشات وهو ما رفضته يريفان التي أكدت أن تصرفات أذربيجان الصبيانية هذه ما كانت إلا محاولات لإطالة أمد الصراع الأرمني الأذربيجاني وعدم التوقيع على اتفاق سلام بين الطرفين وهو ما يسعى إلى تحقيقة المجتمع الدولي عبر الاتحاد الأوروبي من خلال المباحثات الجارية بين أرمينيا وأذربيجان منذ انتهاء حرب سنة 2020.

وعقب هجمات أذربيجان ومحاولات روسيا الفاشلة في التوصل لوقف اطلاق نار استطاع الجانب الأمريكي، خاصة بجهود بلينكن، أن يجبر أذربيجان على الرضوخ لنظام وقف إطلاق النار ابتدأ من مساء يوم 16 سبتمبر. وفي هذه الأثناء كانت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي قد أعلنت عن زيارة تاريخية مفاجئة إلى أرمينيا والتي وصلتها من أجل تأمين استقرار أرمينيا ودعم سيادتها وجه اعتداءات باكو.

scroll to top