24664.jpg

بلينكن يدعو علييف إلى الحفاظ على نظام وقف إطلاق النار وسحب القوات الأذرية من أرمينيا

بلينكن يدعو علييف إلى الحفاظ على نظام وقف إطلاق النار وسحب القوات الأذرية من أرمينيا

واشنطن، 19 سبتمبر 2022 — دعا وزير خارجية الولايات المتحدة أنطوني بلينكن الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف إلى الحفاظ على نظام وقف إطلاق النار وسحب القوات الأذرية.

ونشر موقع وزارة الخارجية الأمريكية بيان بهذا الخصوص عرض فيه تفاصيل المكالمة الهاتفية بين بلينكن وعلييف. جاء فيها:

“أجرى وزير الخارجية بلينكن اليوم اتصالاً هاتفياً مع الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف ورحب وزير الخارجية بوقف الأعمال العدائية الأخيرة بين أذربيجان وأرمينيا وطالب الرئيس علييف بالحفاظ على نظام وقف إطلاق النار وسحب القوات المسلحة والعمل على حل جميع القضايا العالقة بين أذربيجان وأرمينيا من خلال المفاوضات السلمية”.

وكانت أذربيجان ليلة 13 سبتمبر / أيلول 2022 قد بادرت بقصف عدد من البلدات الأرمنية على طول الحدود الشرقي لجمهورية أرمينيا في اتجاه مدن وبلدات غوريس وكابان وسوتك وجيرموك وأردانيش وإيشخاناسار بذريعة أن الجانب الأرمني قد بادر بالمناوشات وهو ما رفضته يريفان التي أكدت أن تصرفات أذربيجان الصبيانية هذه ما كانت إلا محاولات لإطالة أمد الصراع الأرمني الأذربيجاني وعدم التوقيع على اتفاق سلام بين الطرفين وهو ما يسعى إلى تحقيقة المجتمع الدولي عبر الاتحاد الأوروبي من خلال المباحثات الجارية بين أرمينيا وأذربيجان منذ انتهاء حرب سنة 2020.

وفي يوم 16 سبتمبر 2022 تدخلت الولايات المتحدة على خظ الأزمة وأجبرت الطرف الأذربيجاني على الموافقة على هدنة لوقف إطلاق النار بعد هدنة هشة توسطت به روسيا دون أن تفلح في اليوم الأول. ولحسن الحظ الهدنة الموقعة بوساطة أمريكية ما تزال سارية حتى لحظة كتابة هذه السطور.

للراغبين في دعم موقع خبر أرمني، يرجى زيارة هذا الرابط.

scroll to top