24626.jpg

المؤتمر الصحفي المشترك لرئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي ورئيس برلمان أرمينيا آلان سيمونيان

المؤتمر الصحفي المشترك لرئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي ورئيس برلمان أرمينيا آلان سيمونيان

يريفان، 18 سبتمبر 2022 — عقد رئيس برلمان جمهورية أرمينيا السيد آلان سيمونيان ورئيسة مجلس النواب الأمريكي السيدة نانسي بيلوسي والوفد المرافق لها مؤتمرا صحفيا مشتركا في العاصمة الأرمنية يريفان التي وصلوها في زيارة أعلن عنها عقد اعتداءات أذربيجان الأخيرة على أراضي جمهورية أرمينيا في خطوة دعم للجانب الأرمني وجه هذه الاعتداءات التي توقفت بفضل التدخل الأمريكي. وفيما يلي أهم ما جاء على لسان المشاركين في المؤتمر الصحفي ردا على أسئلة الصحفيين:

نانسي بيلوسي:

واشنطن تدين الهجمات الدامية التي تشنها أذربيجان على أرمينيا.

“لقد كان وفدنا صريحا للغاية بالقول أذربيجان هي من بدأت هذه الأحداث، يجب الاعتراف بذلك.”

“لقد سبق لمجلس النواب أن قدم قرارا، نحن جميعاً شاركنا في إعداده، ندين من خلاله الأعمال التي تقوم بها أذربيجان. آمل أن يتم تبني هذا القرار قريبا.”

“الأمن الإقليمي وسيادة أرمينيا قيمة للولايات المتحدة. يجب أن نستخدم نفوذنا لدعمه.”

“الديمقراطية والسيادة ووحدة أراضي أرمينيا مهمة للغاية بالنسبة لنا. نحن هنا لتقديم مساعدتنا العملية، والخيار لأرمينيا. نحن هنا للتعبير عن استعدادنا.”

“بالنسبة لالتزامنا تجاه أرمينيا، سنواصل دعم سلامة أرمينيا وديمقراطيتها وحدودها، وسنقاوم أي محاولة لتغيير تلك الحدود.”

“تكمن قيمة زيارتنا وقيمة مناقشاتنا في أن نسمع من منظور أرمينيا كيف يمكننا تقديم المساعدة. لقد كان ذلك جزءًا جيدًا من مناقشاتنا حتى الآن.”

“فيما يخص جانب المساعدات الدفاعية لأرمينيا، نحن هنا لنسمع. بدلاً من المجيء إلى هنا وقول ما نحن على استعداد للقيام به، فإننا نود أن نسمع منكم ماذا تحتاجون.”

“هناك شيء خاص يرتبط بالاقتصاد أكثر من ارتباطه بالأمن، باستثناء أن جميعها مرتبطة ببعضها البعض، هو أن رئيس البرلمان طلب منا دعم خطوات أرمينيا التي اتخذتها لتكون جزءًا من تحدي الألفية، وهذا أمر كبير جدا. مبادرة للنمو الاقتصادي والعدالة. لقد التزمنا بالعمل على المساعدة في ذلك.”

“الديمقراطية في أرمينيا متعة كبيرة للعالم وقد تم الترحيب بالثورة المخملية على مستوى العالم. كانت الانتخابات الأخيرة حرة ونزيهة وتم الاعتراف بها على هذا النحو. أنتم مثال جيد لمسار الانتقال إلى الديمقراطية ونحن ندعم ذلك”.

فرانك بالون:

الولايات المتحدة على علم بمشاركة أرمينيا في منظمة الأمن (منظمة معاهدة الأمن الجماعي) مع روسيا، ولا تريد أن تقول أي شيء في هذا الخصوص، لكن الولايات المتحدة قلقة بشأن أمن أرمينيا وتريد مساعدة أرمينيا في هذا الأمر.”

“علاقات أرمينيا المتبادلة مع الدول والكيانات الأخرى أمر متروك لأرمينيا وهي من تقرر ما تفعل. لكن من وجهة نظري، فإن الأمن الإقليمي وسيادة أرمينيا وديمقراطيتها جميعها مفاهيم ذات قيمة كبيرة بالنسبة لنا في أمريكا. وفي علاقاتنا مع الدول الأخرى يجب أن نستخدم نفوذنا لنظهر للجميع أن ديمقراطية وسيادة أرمينيا أولوية بالنسبة لنا.”

آلان سيمونيان:

“إن زيارة السيدة بيلوسي إلى أرمينيا في هذه الفترة الصعبة للغاية مهمة بالنسبة لنا، ونحن نشعر دائمًا بدعمهم لنا في أكثر القضايا صعوبة وحساسية بالنسبة لنا. تحدثنا خلال الاجتماع عن العدوان العسكري الذي شنته أذربيجان على الأراضي السيادية لأرمينيا يوم 13 سبتمبر. وقد أبلغت الوفد أن القوات المسلحة الأذربيجانية قصفت بوحشية ليس فقط المواقع الحدودية، ولكن أيضا العديد من المستوطنات والبنى التحتية المدنية لأرمينيا، ونتيجة لذلك لدينا العديد من الخسائر البشرية.”

“نحن ممتنون للولايات المتحدة، التي بوساطتها تم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في 14 سبتمبر. كما نود أن نشكر القيادة الأمريكية، وخاصة أعضاء الكونغرس على تقديم تقييمات حقيقية للعمليات العدائية الأذربيجانية تجاه أرمينيا.”

لقد أثبت الكونغرس الأمريكي باستمرار أنه شريك موثوق ومنبر مهم حيث يمكن مناقشة العديد من القضايا المتعلقة بأرمينيا وآرتساخ والشعب الأرمني في جو من التفاهم المتبادل والصداقة الحقيقية.”

للراغبين في دعم موقع خبر أرمني، يرجى زيارة هذا الرابط.

scroll to top