24577.jpg

أرمينيا تعلن التوصل إلى هدنة مع أذربيجان بعد اشتباكات استمرت يومين

أرمينيا تعلن التوصل إلى هدنة مع أذربيجان بعد اشتباكات استمرت يومين

يريفان، 15 سبتمبر 2022 — أعلن مسؤول كبير في أرمينيا الاتفاق على هدنة مع أذربيجان، بعد أعمال عنف على مدار يومين مرتبطة بالنزاع المستمر منذ عقود على جمهورية آرتساخ الأرمنية (كاراباخ).

ولم تصدر تصريحات من أذربيجان بخصوص الهدنة التي من شأنها أن توقف القتال الأكثر دموية بين البلدين منذ عام 2020.

ونقلت وكالات أنباء روسية عن آرمين كريكوريان، أمين مجلس الأمن الأرمني، قوله للتلفزيون المحلي: “بفضل تدخل المجتمع الدولي، تم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار”.

وجاء في الإعلان أن الهدنة سارية منذ عدة ساعات. وقالت وزارة الدفاع في أرمينيا في وقت سابق إن إطلاق النار في المناطق الحدودية توقف.

في وقت سابق، أبلغ رئيس الوزراء الأرمني، نيكول باشينيان، البرلمان أن 105 من جنود بلاده استشهدوا منذ بدء العنف هذا الأسبوع. أما أذربيجان فقد أعلنت عن مقتل 50 عسكريا في اليوم الأول، في حين لم تعلن بعد عن خسائر اليوم الثاني.

وكانت أذربيجان ليلة 13 سبتمبر / أيلول الحالي قد بادرت بقصف عدد من البلدات الأرمنية على طول الحدود الشرقي لجمهورية أرمينيا في اتجاه مدن وبلدات غوريس وكابان وسوتك وجيرموك وأردانيش وإيشخاناسار بذريعة أن الجانب الأرمني قد بادر بالمناوشات وهو ما ترفضه يريفان التي تؤكد أن تصرفات أذربيجان الصبيانية هذه ما هي إلا محاولات لإطالة أمد الصراع الأرمني الأذربيجاني وعدم التوقيع على اتفاق سلام بين الطرفين وهو ما يسعى إلى تحقيقة المجتمع الدولي عبر الاتحاد الأوروبي من خلال المباحثات الجارية بين أرمينيا وأذربيجان منذ انتهاء حرب سنة 2020.

scroll to top