24519.jpg

بيان الرئيس الأمريكي جو بايدن بمناسبة الذكرى 107 للإبادة الجماعية الأرمنية

بيان الرئيس الأمريكي جو بايدن بمناسبة الذكرى 107 للإبادة الجماعية الأرمنية

واشنطن، 24 أبريل 2022 — أصدر الرئيس الأمريكي جو بايدن بيانه السنوي بمناسبة الذكرى 107 للإبادة الجماعية الأرمنية والتي تحييها أرمينيا ومعها كامل العالم المتحضر في ظروف استثنائية هذا العام حيث المحادثات بين يريفان وأنقرة بضغط غربي عموما وأمريكي خصوصا لإعادة العلاقات الدبلوماسية بين الطرفين دون شروط مسبقة، خاصة من قبل تركيا التي أفشلت عدة محاولات سابقة لتطبيع العلاقات من قبل.

ورغم استثنائية المناسبة هذا العام إلا أن بايدن أصر على إعادة تأكيد إعتراف واشنطن الرسمي بالإبادة الجماعية الأرمنية وذلك عبر بيانه الذي لم يتردد فيه من إعادة إستخدام “مصطلح الإبادة” المرفوضة قطعا من قبل تركيا التي تعتبر أن ما حدث سنة 1915 لا يتجاوز كونه حرب أهلية تسببت بها ظروف الحرب العالمية الأولى.

وفيما يلي نص البيان الأمريكي نقلا عن الموقع الرسمي للبيت الأبيض ومترجما إلى العربية عبر فريق عمل خبر أرمني:

“بيان من الرئيس جو بايدن في يوم ذكرى الأرمن:

في 24 أبريل 1915 ، اعتقلت السلطات العثمانية المفكرين الأرمن وقادة المجتمع في القسطنطينية معلنة بداية الإبادة الجماعية الأرمنية، واحدة من أسوأ الفظائع الجماعية في القرن العشرين. اليوم، نتذكر مليون ونصف المليون أرمني الذين تم ترحيلهم أو ذبحهم أو قتلهم خلال عمليات التطهير العرقي.. كما نرثي الخسائر المأسوية بهذا العدد من الأرواح..

وفي وقت نحيي فيه ذكرى الإبادة الجماعية الأرمنية، نجدد تعهدنا أيضا بالبقاء يقظين ضد التأثير المدمر للكراهية بجميع أشكالها. نجدد التزامنا بالتحدث علانية ووقف الأعمال الوحشية التي تترك ندوبًا دائمة في العالم. وبينما نحزن على من فقدوا خلال “ميدز يغيرن”، نضاعف جهودنا نحو الشفاء وبناء عالم أفضل وأكثر سلامًا نتمناه لأطفالنا. عالم تحترم فيه حقوق الإنسان ولا تؤثر فيه شرور التعصب وعدم التسامح على حياتنا اليومية، عالم يتمتع فيه جميع الناس في كل مكان بحرية ممارسة حياتهم بكرامة وأمان.

هذه المناسبة أيضا لحظة للتأمل في قوة ومرونة الشعب الأرمني. بعد تعرضهم للإبادة الجماعية، كان الشعب الأرمني مصممًا على إعادة بناء مجتمعهم وثقافتهم، غالبا في منازل جديدة وأراضي جديدة، بما في ذلك الولايات المتحدة. الأمريكيون الأرمن جزء حيوي من نسيج الولايات المتحدة. إنهم يجعلون أمتنا أقوى وأكثر ديناميكية، حتى وهم مستمرين بحملهم المعرفة المأساوية لما عاناه أسلافهم. نحن ندرك آلامهم ونكرم قصتهم.

اليوم، بعد 107 سنوات، يواصل الشعب الأمريكي تكريم جميع الأرمن الذين لقوا حتفهم في الإبادة الجماعية.

جو بايدن،
رئيس الولايات المتحدة الأمريكية.
24 أبريل 2022″

scroll to top