24426.jpg

أرمينيا تحتفل بالذكرى الـ 30 لاستقلالها

أرمينيا تحتفل بالذكرى الـ 30 لاستقلالها

يريفان، 21 سبتمبر 2021 — يحتفل مواطنو أرمينيا اليوم بالذكرى الثلاثين لاستقلال جمهورية أرمينيا عن الاتحاد السوفياتي.

وفي التفاصيل فقد تم اعتماد إعلان استقلال أرمينيا في 23 أغسطس/آب من سنة 1990، في الدورة الأولى للمجلس الأعلى لأرمينيا وقتها، ورافق إعلان الاستقلال المعتمد هذا استفتاء شعبي جرى يوم 21 سبتمبر/أيلول من العام نفسه صوت بموجبه أغلبية الشعب لصالح الاستقلال.

بموجب قرار المجلس الأعلى لأرمينيا الصادر في 21 سبتمبر 1991 لم تعد أرمينيا دولة سوفيتية بل أصبحت دولة مستقلة.

94.99٪ من الناخبين الأرمن ممن كان يحق لهم المشاركة في العملية الانتخابية وقتها أدلوا بأصواتهم موافقين على قرار الاستقلال.. وبعد يومين من الانتخابات، أعلن المجلس الأعلى للجمهورية أرمينيا دولة مستقلة.

تم حل هذه الوثيقة من قبل جمهورية أرمينيا الاشتراكية السوفياتية وأعلنت أرمينيا جمهورية مستقلة.

وبعد اسابيع من اعلان الاستقلال بدأت دول العالم تباعا بالاعتراف الرسمي باستقلال جمهورية أرمينيا وبناء علاقات دبلوماسية مع يريفان.. وللمفارقة كانت جمهورية إيران الإسلامية أول دولة اعترفت رسميا باستقلال جمهورية أرمينيا وبدأت علاقات دبلوماسية معها.

في الـ 25 من ديسمبر/كانون الأول من العام 1991 اعترفت إيران رسميا باستقلال جمهورية أرمينيا وفي يوم 9 فبراير/شباط من العام 1992 تم التوقيع في إيران على وثيقة إطلاق العلاقات الدبلوماسية بين طهران ويريفان.. وفي أبريل/نيسان 1992 تمت في العاصمة يريفان المراسم الرسمية لافتتاح سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في أرمينيا.

scroll to top