24400.jpg

وزير الدفاع الروسي لنظيره الأرمني: عملية توريد الأسلحة إلى أرمينيا قد بدأت

وزير الدفاع الروسي لنظيره الأرمني: عملية توريد الأسلحة إلى أرمينيا قد بدأت

موسكو، 13 أغسطس 2021 — أفادت وكالة تاس للأنباء أن وزارة الدفاع الروسية مستعدة لمساعدة أرمينيا في تحديث قواتها المسلحة، حسبما أفاد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو خلال اجتماع مع نظيره وزير الدفاع الأرميني آرشاك كارابتيان.

وقال شويغو: “إننا نعلق أهمية كبيرة على تطوير تعاوننا في المجال العسكري، على الصعيدين الثنائي وداخل منظمة معاهدة الأمن الجماعي. وفي الوقت نفسه، نحن على استعداد لمواصلة دعم وبتنفيذ برامج الإصلاح وتطوير في القوات المسلحة الأرمينية”.

وأكد شويغو أن القاعدة العسكرية الروسية رقم 102 الموجودة في أرمينيا وهي مجهزة تجهيزاً متطوراً وضمانة للأمن… وأضاف: “أرمينيا حليف لروسيا وشريك رئيسي في ضمان السلام في القوقاز، نحن مهتمون جداً بالحفاظ على السلام في المنطقة”.

ولمح وزير الدفاع الروسي إلى بدء إمداد أرمينيا بالسلاح خاصة في ضوء الانتهاكات المتكررة التي تقوم بها أذربيجان في بعض المناطق الحدودية مع أرمينيا حيث قام سلم في نهاية الاجتماع نظيره الأرمني أرشاك كارابيتيان خنجرًا نفيسا في إشارة إلى العلاقات التحالفية بين موسكو ويريفان.

ولم يكتفي شويغو بتسيم الخنجر بل أيضا علق أمام الصحفيين قائلا: “يمكننا اعتبار أن عملية توريد الأسلحة إلى أرمينيا قد بدأت”.

هذا وكانت أذربيجان (بدعم تركيا) قد شنت حربا على جمهورية آرتساخ (كاراباخ) الأرمنية المستقلة وأعادة بموجبه احتلال أجزاء منها وبعض المناطق المحيطة بها.. وعلى اثرها توسط بوتين لإيقاف القتال والتوقيع على وثيقة بهذا الشأن في وقت بدأت فيه أرمينيا بمعاونة الروس إعادة هيكلة وبناء الجيش من أجل التصدي لأي حرب قد تشن مرة أخرى في المستقبل القريب أو البعيد.

scroll to top