24247.jpg

بمشاركة أردوغان.. المجلس الاستشاري الأعلى في تركيا يبحث ملف الإبادة الأرمنية

بمشاركة أردوغان.. المجلس الاستشاري الأعلى في تركيا يبحث ملف الإبادة الأرمنية

أنقرة، 22 أبريل 2021 — بحث المجلس الاستشاري الأعلى في تركيا، برئاسة الرئيس رجب طيب أردوغان، الخميس، ملف الإبادة الجماعية الأرمنية التي يمر ذكراها الـ 106 يوم السبت المقبل.

وذكر رئيس دائرة الاتصال بالرئاسة التركية فخر الدين ألطون، في بيان، أن “الاجتماع عقد في قصر جانقايا بالعاصمة أنقرة” وأنه تم خلاله بشكل رئيس مناقشة موضوع الإبادة الجماعية الأرمنية خاصة وأن الرئيس الأمريكي جو بايدن يعتزم هذه المرة عدم الإكتراث للتحفظات التركية وتحقيق مطالب اللوبيات الأرمنية في الإعتراف الرسمي من قبل البيت الأبيض بحدوثها.

وفيما يتعلق بموضوع الإبادة الجماعية، أكد الرئيس التركي “مواصلة الدفاع عن الحقائق ضد من يقفون لأسباب سياسية وراء الافتراءات وأكذوبة الإبادة الأرمنية”.

وتطالب أرمينيا والجاليات الأرمنية في أنحاء العالم بشكل عام، تركيا بالاعتراف بما جرى خلال عملية التهجير عام 1915 على أنه إبادة عرقية، وبالتالي دفع التعويضات.

وبحسب اتفاقية 1948، التي اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة بخصوص منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها، فإن مصطلح “الإبادة الجماعية”، يعني تدميرا كليا أو جزئيا لجماعة قومية أو إثنية أو عنصرية أو دينية.

وتدعي تركيا أنه لا يمكن إطلاق صفة “الإبادة العرقية” على أحداث 1915، بل تصفها بـ “المأساة” لكلا الطرفين.. في حين أن معظم المؤرخين يؤكدون حقيقة كونها إبادة جماعية.

وتقترح أنقرة القيام بأبحاث حول أحداث 1915 في أرشيفات الدول الأخرى، إضافة إلى الأرشيفات التركية والأرمنية، وإنشاء لجنة تاريخية مشتركة تضم مؤرخين أتراك وأرمن وخبراء دوليين في حين أن أرمينيا ترفض هذا الاقتراح كليا وتعتبره تشكيكا بالحقيقة التاريخية لتلك المأساة.

scroll to top