24063.jpg

نص البيان المشترك لاجتماع قادة أرمينيا وروسيا وأذربيجان في موسكو

نص البيان المشترك لاجتماع قادة أرمينيا وروسيا وأذربيجان في موسكو

موسكو، 11 يناير 2021 — تمّ تبني بيان مشترك بناء على اجتماع قادة أرمينيا وروسيا وأذربيجان في موسكو، وهو الخبر الذي تطرقنا إليه في وقت سابق، والآن نقدم لكم الترجمة غير الرسمية للنص:

نحن، رئيس جمهورية أذربيجان إلهام علييف، ورئيس وزراء جمهورية أرمينيا نيكول باشينيان، ورئيس الاتحاد الروسي فلاديمير بوتين، نعلن ما يلي:

(1) من أجل تنفيذ الفقرة 9 من بيان 9 نوفمبر 2020 بشأن فك جميع الروابط الاقتصادية والنقل في المنطقة، اقترح رئيس الاتحاد الروسي فلاديمير بوتين إنشاء مجموعة عمل ثلاثية تحت الرئاسة المشتركة لنائب رئيس وزراء جمهورية أذربيجان ونائب رئيس وزراء جمهورية أرمينيا ونائب رئيس وزراء الاتحاد الروسي.

(2) سوف يعقد فريق العمل اجتماعه الأول في 30 كانون الثاني 2021، وبناءً على نتائجه سيتم تشكيل قائمة بمجالات العمل الرئيسية الناشئة عن تنفيذ الفقرة 9 من البيان وتحديد مواصلات السكك الحديدية والطرق على أنها الأولويات، وسوف تحدد أيضاً المجالات الأخرى على النحو المتفق عليه بين جمهورية أذربيجان وجمهورية أرمينيا والاتحاد الروسي، المشار إليها فيما بعد باسم الأطراف.

(3) من أجل تنفيذ التوجهات الرئيسية للنشاط، يوافق الرؤساء المشاركون لفريق العمل على تشكيل فرق خبراء فرعية في هذه المجالات ومن ضمنهم مسؤولي السلطات والمنظمات المختصة لدى الأطراف. ستقدم فرق الخبراء الفرعية، في غضون شهر بعد اجتماع فريق العمل، قائمة بالمشاريع مع تسويغ الموارد والأنشطة الضرورية لتنفيذها والموافقة عليها على أعلى مستوى من قبل الأطراف.

(4) يقدم فريق العمل، الموافق عليه من أعلى المستويات في كلا الطرفين، بحلول 1 مارس 2021، قائمة وجدول زمني لتنفيذ التدابير التي تنطوي على استعادة وإنشاء مرافق البنية التحتية الجديدة للنقل اللازمة لتنظيم وتنفيذ وتأمين النقل الدولي من خلال جمهورية أذربيجان وجمهورية أرمينيا، وكذلك عمليات النقل التي تقوم بها جمهورية أذربيجان وجمهورية أرمينيا، والتي تتطلب عبور أراضي جمهورية أذربيجان وجمهورية أرمينيا.

وكانت أرمينيا وأذربيجان وروسيا قد توصلوا، في 9 نوفمبر/تشرين الثاني 2020، إلى اتفاق لوقف كامل لأعمال القتال في كاراباخ، اقتضى إلى جانب وقف إطلاق النار وقف تقدم يريفان وباكو عند مواقعهما، وتسليم أرمينيا جزءاً من الأراضي المحيطة بجمهورية آرتساخ لأذربيجان، ما أثار موجة من الاحتجاجات ضدّ باشينيان داخل أرمينيا.

للراغبين في دعم موقع خبر أرمني، يرجى زيارة هذا الرابط.

scroll to top