24051.jpg

بوتين يستضيف باشينيان وعلييف في موسكو لبحث اتفاق كاراباخ

بوتين يستضيف باشينيان وعلييف في موسكو لبحث اتفاق كاراباخ

موسكو، 11 يناير 2021 — تستضيف الرئاسة الروسية لقمة ثلاثية تعقد في هذه اللحظات في موسكو لبحث ملف جمهورية آرتساخ (كاراباخ)، باجتماع طرفي الصراع الرئيسيين.

وبحسب بيان صار عن الكرملين، أمس الأحد 10 من كانون الثاني، فإن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيجتمع، على حدة، بالرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، ورئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، إضافة إلى قمة ثلاثية ستجمع القادة الثلاث لبحث ملف إقليم كاراباخ، بحسب ما نلقته وكالة سبوتنيك.

وتتضمن القمة تنفيذ اتفاق 10 من تشرين الثاني المشترك للزعماء الثلاثة والمتضمن وقف إطلاق النار في الإقليم، والخطوات التي سيتخذونها لحل المشاكل في المنطقة، إضافة إلى قضايا مساعدة المتضررين من المعارك في الإقليم.

وفي 27 من أيلول 2020، شن الجيش الأذربيجاني، عملية عسكرية ضد أرمينيا أعاد بموجبه احتلال أجزاء من المناطق المحيطة بجمهورية آرتساخ (كاراباخ) بالإضافة لمدينة شوشي الأرمنية.

وشهدت المعارك بين أذربيجان وأرمينيا مشاركة مرتزقة سوريين كانت قد جلبتهم تركيا إلى كاراباخ.

وانتهت المعارك بتوقيع الجانبين لاتفاق وقف إطلاق نار برعاية روسية في 9 تشرين الثاني الماضي.

ونصّ الاتفاق على تسليم أرمينيا ثلاث مناطق لأذربيجان هي كلبجار، وأغدام، ولاتشين، وانتشار قوات حفظ سلام روسية على طول خط التماس في جمهورية آرتساخ، والمناطق التي تصل أرمينيا بالإقليم.

وشمل الاتفاق، حينها تبادلًا لجثامين وأسرى الحرب، وفق مبدأ “الكل مقابل الكل”، فيما استثنت أرمينيا من هذا الاتفاق سوريين اثنين اعتقلتهما خلال مشاركتهما إلى جانب الجيش الأذربيجاني في معارك كاراباخ، بحسب رئيسة قسم المتابعة في لجنة التحقيق الأرمنية، ريما إيغانيان.

scroll to top