22768.jpg

إجتماع عالي المستوى برئاسة أردوغان لبحث سبل الرد على الأرمن بخصوص أحداث 1915

إجتماع عالي المستوى برئاسة أردوغان لبحث سبل الرد على الأرمن بخصوص أحداث 1915

انقرة، 17 يونيو 2020 — قالت الصحافة التركية أن المجلس الاستشاري التركي الأعلى، برئاسة رئيس الكيان التركي رجب طيب أردوغان، قد عقد إجتماع إستثنائي يوم أمس لبث الخطوات الواجب اتخاذها في مواجهة ما وصفوها بـ “الادعاءات الخاطئة المعادية لتركيا بخصوص أحداث 1915” في إشارة إلى إصرار الأرمن عبر جمهورية أرمينيا واللوبيات الأرمنية في الخارج في إحياء ذكرى مآساة الإبادة الجماعية الأرمنية.

وبحسب وكالة الأناضول التي عنها ننقل هذا الخبر فقد أصدر المتحدث باسم دائرة الاتصال في الرئاسة التركية السيد فخر الدين ألطون بيانا حول هذا الاجتماع حصلت الوكالة على نسخة منه وجاء فيه أن الاجتماع استمر أكثر من 5 ساعات متواصلة وترأسها الرئيس رجب طيب أردوغان.

وقال ألطون أن الرئيس أردوغان أكد خلال الاجتماع على أن “بذور العداء لتركيا من خلال تحريف الأحداث التاريخية لن تنبت في أتربة الحقيقة”.

وبحسب الطون فقد أكد أردوان أن “الأطراف الخارجية فقط تسعى لاستغلال قضية أحداث سنة ١٩١٥ من أجل مصالحهم السياسية فقط دون الاكتراف بحقيقة ما حدث بالفعل”.. على حد تعبير أردوغان بحسب الصحافة التركية

وناقش أردوغان في إجتماعه مع القادة الأتراك كافة الخطوات الواجب اتخاذها بهدف التصدي لـ “البروباغندا السوداء القائمة على ادعاءات معادية لتركيا وشعبها بخصوص أحداث 1915، والتي يتبعها اللوبي الأرمني، وبعض الدول الأخرى الساعية لاستغلال القضية لتحقيق مصالحها السياسية”.

وأوضح ألطون أن الاجتماع ناقش الفعاليات والمشاريع التي ستساهم في إطلاع الرأي العام المحلي والدولي على الأبعاد التاريخية والقانونية لملف الأحداث.

هذا وما تزال تركيا ترفض الاعتراف بالإبادة الجماعية التي ارتكبتها السلطنة العثمانية بحق الشعب الأرمني والذي أودى بحياة ثلثي الأمة الأرمنية آنذاك متسببا في استشهاد أكثر من 1.5 مليون إنسان.

وبحسب اتفاقية 1948، التي اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة بخصوص منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها، فإن مصطلح “الإبادة الجماعية” (العرقية)، يعني التدمير الكلي أو الجزئي لجماعة قومية أو إثنية أو عنصرية أو دينية وهو ما ينطبق فعلا على ما تعرض له الأرمن على أيدي السلطات العثمانية مطلع القرن الماضي. بل إن مبتكر كلمة إبادة صاغها في الأساس لوصف ما تعرض له الأرمن خصيصا (انقر هنا).

scroll to top