علييفا تتمنى سماع الموسيقى الآذرية في آرتساخ.. وهاكوبيان توجه لها الدعوة

كانت زوجة الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، وهي تشغل أيضا منصب نائب رئيس الجمهورية، السيدة مهريبان علييفا، قد عبرت قبل أيام عبر حسابها على موقع التلغرام عن رغبتها الشديدة في زيارة “كاراباخ” (تقصد جمهورية آرتساخ الأرمنية المستقلة) والتمتع بالموسيقى الكلاسيكية الأذرية، والتي تعرف باسم (موغام)، من هناك.

السيدة آنا هاكوبيان، زوجة رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان، لم تفوت الفرصة للرد على أمنية مهريبان علييفا إذ وجهت لها دعوة علنية رسمية لزيارة جمهورية آرتساخ واعدة أيها بأن تحقق لها حلمها في السماع للموسيقى الأذرية الكلاسيكية من هناك.

وقالت هاكوبيان:

“قبل أيام ، كتبت مهريبان علييفا أنها تحلم بسماع الموسيقى الأذربيجانية في كاراباخ… يسرني أن أدعوها إلى كاراباخ لتكون ضيفتنا. أرمن آرتساخ يعرفون جيدا كيفية استقبال واحترام الضيوف وإحدى القواعد المقبولة لدينا في تكريم الضيف هو إمتاعهم بموسيقاهم. نعم يمكننا توفير موسيقى الـ Mugham في قلب آرتساخ. يمكننا تحقيق هذا الحلم. دعوتي جادة وحقيقية وإذا قبلتها فأنا مستعد لأن أكون في باكو بنفسي في استضافتهم. هذه الزيارات إن حدثت فسوف تكون ذات أهمية عالية لتحقيق قرار الأمم المتحدة 1325 في جميع أنحاء العالم”.

وتابعت:

“لكن إذا كانت مهريبان علييفا تقصد بحلمها المجيء إلى كاراباخ وسماع موسيقى الموغام عبر الحرب، فأؤكد لها أن هذا الحلم لن يتحقق قط. وإذا اندلعت حرب جديدة فمن المحتمل أن تظهر مستوطنات أرمنية جديدة حيث يتحول فيها سماع الموغام إلى حلم آخر غير قابل للتحقيق”.

وجاءت تصريحات آنا هاكوبيان على هامش مؤتمر عقد في العاصمة الأرمنية يريفان حول دور المرأة في بناء السلام.

أخيرا لابد من التنويه أن الموسيقى الكلاسيكية في أذربيجان تسمى الـ “موغام”. وهي مرتبطة بالصوفية وتشبه الموسيقى التقليدية في إيران، وتقام مهرجانات الموغام سنويًا في عدة مدن أذرية وتستقطب عشرات الألاف من الزوار وهي معروفة على نطاق واسع داخل وخارج أذربيجان.

scroll to top