192253_armenia1-1.jpg

في سخافة جديدة.. أردوغان يدعو قادة دول العالم بما فيهم أوباما وساركيسيان لزيارة أنقرة يوم ٢٤ نيسان وإحياء ذكرى معركة غاليبولي

أثار الرئيس التركي رجب طيب اردوغان جدلا “تاريخيا” الجمعة بدعوته نظيره الارمني سيرج سركيسيان لحضور احتفالات الذكرى المئوية لمعركة غاليبولي والتي تحييها انقرة هذا العام في نفس اليوم الذي تحيي فيه يريفان الذكرى المئوية لمجازر 1915.

وبحسب مصدر رسمي تركي فقد ارسل اردوغان هذا الاسبوع دعوات الى حوالي مئة رئيس دولة او حكومة للمشاركة في الاحتفال الذي تقيمه تركيا في 24 نيسان/ابريل لاحياء ذكرى المعركة الشهيرة التي انتصرت فيها السلطنة العثمانية على الحلفاء في الحرب العالمية الاولى.

وعلى رأس قائمة المدعوين ورد اسم الرئيس الاميركي باراك اوباما وبعده بقليل اسم رئيس ارمينيا، الدولة التي يدور بينها وبين تركيا نزاع دبلوماسي بسبب رفض الاخيرة الاعتراف بحصول ابادة بحق الارمن في المجازر التي تعرضوا لها في عهد السلطنة العثمانية في 1915 وقتل فيها مئات الالاف منهم.

وأثارت الدعوة التي وجهها اردوغان الى سركيسيان غضبا في يريفان التي رأت فيها محاولة تركية لتزوير التاريخ.

ومعركة غاليبولي حسب الصحافة التركية بدأت في 25 نيسان/ابريل 1915 بانزال نفذته قوات انكليزية ونيوزيلاندية واسترالية وفرنسية في شبه جزيرة غاليبولي الواقعة حاليا في شمال غرب تركيا وهدف يومها الى فتح مضيق الدردنيل لنقل الحرب الى قلب السلطنة العثمانية، حليفة المانيا في الحرب العالمية الاولى.

scroll to top