11432.jpg

ساركيسيان وعلييف يتفقان على الهدنة واستئناف التسوية في كاراباخ

ساركيسيان وعلييف يتفقان على الهدنة واستئناف التسوية في كاراباخ

ذكر بيان مشترك للولايات المتحدة وفرنسا وروسيا أن رئيسي أرمينيا وأذربيجان أكدا خلال اجتماع في فيينا التزامهما بوقف إطلاق النار في ناكورني كاراباخ وبتسوية النزاع بينهما سلميا.

كما اتفق رئيسا أرمينيا سيرج ساركيسيان وأذربيجان إلهام علييف في البيان الذي صدر الاثنين 16 مايو/أيار على إجراء جولة محادثات جديدة بهدف استئناف مفاوضات التسوية الشاملة.

وكانت أذربيجان وجمهورية آرتساخ (كاراباخ) قد أعلنتا في الـ 5 من أبريل/نيسان عن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في منطقة النزاع، وذلك بعد اشتباكات وقعت عند الحدود بين الجانبين في الـ 2 من أبريل/نيسان.

يذكر أن النزاع حول إقليم كاراباخ كان قد اندلع في عام 1988، وانتهى سنة 1991 إلى إعلان الأغلبية الأرمنية من سكانه عن استقلال الإقليم – المعروف بأرمنيته تاريخيا – وقيام جمهورية آرتساخ الجبلية، الأمر الذي أدى إلى اندلاع الحرب في تلك المنطقة بين الأرمن والأذربيجانيين التي انتهت بالتوقيع على هدنة عام 1994.

ويعد التصعيد الأخير أخطر انتهاك لوقف إطلاق النار في المنطقة المتنازع عليها، منذ عام 1994 حين جرى التوقيع على بروتوكول بيشكيك (الهدنة) بين ممثلي برلمانات أذربيجان وأرمينيا وجمهورية آرتساخ بوساطة روسية.

scroll to top