11021.jpg

محاكمة مسؤولين أمنيين رفيعي المستوى بتركيا في قضية الصحفي هرانت دينك

محاكمة مسؤولين أمنيين رفيعي المستوى بتركيا في قضية الصحفي هرانت دينك

مثل مسؤولون أمنيون كبار في تركيا بين 34 مدعى عليهم أمام محكمة اليوم الثلاثاء، لاتهامهم بالارتباط بصلات بقتل الصحفي الأرمني هرانت دينك قبل نحو عشر سنوات. ومن بين المتهمين مدير مخابرات الشرطة الوطنية وسلفه، وقائد شرطة اسطنبول السابق جلال الدين جراح، والمدير السابق لمخابرات شرطة اسطنبول، ونفوا جميعا ارتكاب أي مخالفات.

ويأمل محامو عائلة دينك أن تثبت المحاكمة أن السلطات الحكومية ضالعة في مؤامرة لإسكات الصحفي وإن كانوا يقولون، إن بعض المشتبه بهم الرئيسيين ما زالوا يتفادون الاتهامات.

وكان دينك يدير صحيفة أجوس التي تخدم 60 ألف أرمني في تركيا، وقتل بالرصاص في وضح النهار بشارع مزدحم في إسطنبول عام 2007. وكان قد اكتسب بعض العداء من قبل المتشددين الأتراك حين كتب وتحدث عن الإبادة الجماعية الأرمنية التي استشهد بسببها مليون ونصف المليون من أرمن الأناضول على أيدي السلطات العثمانية مطلع القرن الماضي.

وصدرت أحكام على المسلح الشاب ومحرضه في عام 2012 لكن محكمة استئناف ألغتها، ووضعت لائحة اتهام في أواخر عام 2015 اتهم فيها المسؤولون الذين يحاكمون الآن بإدارة شبكة إجرامية وإتلاف أدلة والتقصير في أداء الواجب وسوء السلوك الوظيفي.

scroll to top