10501.jpg

إيتشميادزين تعلن عن موعد زيارة البابا فرنسيس إلى أرمينيا

أعلنت كنيسة إيتشميادزين عن الموعد المقرر للزيارة المرتقبة للبابا فرنسيس إلى أرمينيا.

وبحسب بيان صادر خصيصا لهذه المناسبة من كنيسة إيتشميادزين يوم الخميس الماضي فإن البابا فرنسيس سيقوم بزيارة أرمينيا في شهر سبتمبر/أيلول من العام الجاري 2016.

وقال المكتب الصحفي التابع للكرسي الرسولي الأرمني أن البابا فرنسيس سيقوم بزيارة دول القوقاز الثلاث (أرمينيا، جورجيا وأذربيجان) في سبتمبر المقبل، وهي الزيارة المنتظرة منذ أن أعلن البابا فرنسيس رغبته في زيارة أرمينيا منذ اليوم الأول لترأسه الكنيسة الكاثوليكية خلفا للبابا بينيديكتوس السادس عشر.

هذا وتتسم العلاقات الكنسية الأرمنية الفاتيكانية بالممتازة خاصة بعد أن وضع الجانبان خلافاتهما التاريخية اللاهوتية جانبا سنة 1996 بتوقيع بيان مشترك بهذا الخصوص بين البابا الراحل يوحنا بولص الثاني ورأس الكنيسة الأرمنية الرسولية آنذاك الكاثوليكيوس كاريكين الأول.

وكان البابا يوحنا بولص الثاني قد قام سنة 2001 بزيارة رسمية إلى أرمينيا ليكون بذلك أو رئيس للكنيسة الكاثوليكية تحط قدماه على التراب الأرمني. وخلال تلك الزيارة قام البابا بزيارة نصب شهداء الإبادة الجماعية الأرمنية في العاصمة يريفان وأصدر إعلانا مشتركا مع كاريكين الثاني واصفا ما تعرض له الأرمن سنة 1915 بالإبادة الجماعية.

أما البابا الحالي، فرنسيس الثاني، فقد أقام في الـ 12 من أبريل/نيسان 2015 قداسا كبيرا في الفاتيكان خصصه للذكرى المئوية الأولى للإبادة الجماعية الأرمنية حيث أعاد تأكيد إعتراف الفاتيكان الرسمي بالمآساة الأرمنية عبر وصفه لما تعرض له الأرمن مطلع القرن الماضي على أيدي السلطات العثمانية بأول تطهير عرقي في القرن العشرين ما اغضب تركيا التي اعلن رئيسها رجب طيب أردوغان عن سحب سفيره من الفاتيكان إحتجاجا.

هذا ومن المتوقع أن تشهد زيارة البابا فرنسيس المرتقبة لأرمينيا محطات عديدة سيكون أبرزها بالطبع زيارة نصب الشهداء وإعادة تأكيد إعتراف الفاتيكان مرة أخرى بفاجعة الأرمن الكبرى.

scroll to top