هوفهانيس باداليان مؤديا أشهر قصائد يغيشيه تشارينتس

هي إحدى أشهر القصائد الأرمنية للشاعر الأرمني الكبير يغيشيه تشارينتس حيث تم تلحينها وتحولت إلى أشهر الأغاني الوطنية على الإطلاق. قام بأدائها عدد كبير من الفنانين الأرمن داخل أرمينيا وخارجها إلا أن البعض ما يزال يفضل سماعها بصوت العملاق هوفهانيس باداليان وهو ما تجدوه مرفقا في الفيديو أعلاه.

هوفهانيس باداليان:

من أشهر المغنين الأرمن في القرن العشرين. ولد العام 1924 في قرية أرمنية بالقرب من أورميا. بعدها اصبح لاجئا في العراق بعد أن اجتاح الجيش التركي شمال إيران. درس في المدارس الأرمنية في بغداد إلا أنه عاد إلى إيران في فترة شبابه حيث بدأ الغناء في جوقة نيكول كالانديريان في طهران. أكمل تحصيله العلمي وفي سن الـ ٢٢ فضل التوجه إلى أرمينيا والدخول في كلية الموسيقى ومنها تتدرج وأصبح من أشهر المغنين الأرمن في عصره. توفي سنة 2001.

يغيشيه تشارينتس:

أما الشاعر يغيشيه تشارينتس فقد عرف عنه أو لقب بـ “الشاعر الأبرز في القرن العشرين” في أرمينيا. وكان من أكثر المؤيدين للشوعية في البداية وأنضم بعدها إلى الحزب البلشفي. توفي في 27 نوفمبر/تشرين الثاني سنة 1937. وصورته مطبوعة على العملة الورقية الأرمنية من فئة الـ 1000 درام، وهي الفئة الأكثر تداولا بين الناس في أرمينيا.

scroll to top