العلاقات الخارجية لجمهورية أرمينيا

العلاقات الخارجية لجمهورية أرمينيا

منذ اليوم الأول لإستقلالها عن الاتحاد السوفياتي السابق حافظت أرمينيا على علاقات متوازنة ولم تمانع في إقامة علاقات طيبة وودية مع معظم دول العالم بما فيها إيران وروسيا وأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية. ومع ذلك فإن الخلاف حول إقليم ناكورني كاراباخ مع الجارة آذربيجان والخلاف التاريخي مع تركيا حول موضوع الإبادة الجماعية الأرمنية جعل هذه الدولة الصغيرة بمساحتها والكبيرة بتاريخها وحضارتها تملك “صفر علاقات” مع هاتين الدولتين.

جمهورية أرمينيا عضو في أكثر من 40 منظمة دولية حول العالم بما فيها الأمم المتحدة ومجلس أوروبا ورابطة الدول المستقلة ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا وشراكة الناتو من أجل السلام وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي ومنظمة التجارة العالمية ومنظمة الفرانكوفونية.. وغيرها العشرات.

الخريطة المرفقة في الأعلى توضح بالألوان طبيعة العلاقات الثنائية بين أرمينيا ودول العالم: الدول المظللة بالأخضر تملك علاقات مع أرمينيا، الفضي لا تملك أي علاقات، أما الأحمر فهي الدول التي أرمينيا قررت قطع علاقاتها معهم. لعرض الخريطة بالحجم الكامل، إنقر هذا الرابط.

البلدان التي لا تملك أرمينيا معها أي علاقات دبلوماسية:

– أذربيجان، بسبب نزاع ناكورني كاراباخ.
تركيا، بسبب الإبادة الجماعية الأرمنية.
– باكستان، هذه الدولة لا تعترف بوجود أرمينيا ككيان سياسي مستقل على خريطة العالم.
– السلطة الفسطينية، أرمينيا لم تحدد موقفها النهائي بعد في موضوع الكيان الفلسطيني المستقل.
– السعودية، لا أسباب محددة.
– الصحراء الغربية، لا أسباب محددة.
– اليمن، لا أسباب محددة.
– هنغاريا، أرمينيا قطعت علاقاتها مع هذه الدولة منذ 31 أغسطس/آب 2012 لأنها سلمت المجرم الأذربيجاني راميل سافاروف (الذي قتل أحد الجنود الأرمن) إلى باكو التي بدورها اعتبرته بطلا وطنيا وأطلقت صراحه.

الدول التي تملك أرمينيا معها علاقات دبلوماسية طبيعية:

أرمينيا لديها علاقات دبلوماسية طبيعية مع 151 دولة وكيان سياسي حول العالم منهم: ألبانيا، أفغانستان، أندورا، أستراليا، النمسا، جزر البهاما، روسيا البيضاء، بلجيكا، بنغلاديش، البرازيل، بلغاريا، كندا، تشاد، تشيلي، جمهورية الصين الشعبية، كرواتيا، كوبا، قبرص، جمهورية التشيك، الدنمارك، جمهورية الكونغو الديمقراطية، مصر، تيمور الشرقية، غينيا الاستوائية، استونيا، اثيوبيا، فنلندا، فرنسا، جورجيا، ألمانيا، اليونان، غرينادا، الكرسي الرسولي (الفاتيكان)، هندوراس، أيسلندا، الهند، إندونيسيا، إيران، العراق، ايرلندا، اسرائيل، ايطاليا، اليابان، كازاخستان، الكويت، كوريا الشمالية، جنوب كوريا، قيرغيزستان، لاتفيا، لبنان، ليتوانيا، لوكسمبورغ، ليبيا، مقدونيا، مالطا، موريتانيا، المكسيك، مولدوفا، موناكو، الجبل الأسود، وميانمار، والنرويج، وهولندا، نيجيريا، عمان، بولندا، البرتغال، قطر، رومانيا، روسيا، سان مارينو، صربيا، سلوفاكيا، سلوفينيا، جنوب أفريقيا، كوريا الجنوبية، إسبانيا، السودان، نيوازيلاند، السويد، سويسرا، سوريا، طاجيكستان، تايلاند وتركمانستان، وتوفالو، أوكرانيا والإمارات العربية المتحدة، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، أوروغواي وفيتنام.

مع العلم أن الكثير من هذه الدول سابقة الذكر تملك جاليات أرمينية لعبت دورا كبيرا في تطوير العلاقات بن دولهم الجديدة وجمهورية أرمينيا ومن هذه الدول نخص بالذكر: لبنان، سوريا، فرنسا، روسيا، الولايات المتحدة، الأرجنتين.. وغيرها.
_



Top