8752.jpg

أمريكا تحقق أكبر استثمار خاص منفرد لها في تاريخ أرمينيا

أعلنت شركة كونتور غلوبال وجمهورية أرمينيا عن استكمال الاستحواذ علي ممتلكات مصنع فوروتان للطاقة الكهربائية المائية، وهو مصنع يتكون من ثلاثة مرافق للطاقة الكهربائية تبلغ قدراتها التوليدية 405 ميغا وات علي نهر فوروتان في جنوب أرمينيا.

وأعلنت كونتور غلوبال أيضا أن مؤسسة التمويل الدولية وهي عضو في مجموعة البنك الدولي، قد تملكت حصة 20% في كونتور غلوبال هايدرو كاسكيد للمساعدة في الحصول علي وتشغيل وإعادة تأهيل شركة فوروتان كاسكيد للطاقة المائية. ويهدف المشروع إلي تعزيز موثوقية إمدادات الكهرباء وتعزيز قطاع الطاقة في البلاد.

ويمثل هذا الاستحواذ أكبر استثمار خاص منفرد للولايات المتحدة الخاص في تاريخ أرمينيا وهو الاستثمار الأميركي الأول في قطاع الطاقة في أرمينيا.

وتمثل مرافق شركة فوروتان كاسكيد للطاقة المائية ما يقرب من 15% من القدرة المركبة من نظام الكهرباء في أرمينيا وتوفر طاقة كافية لتشغيل 250، 000 منزل في البلاد.

وبموجب شروط الاتفاق، سوف تتملك كونتور غلوبال هايدرو كاسكيد وتشغل مرافق توليد الطاقة الكهرومائية الثلاثة علي نهر فوروتان وسوف توفر الطاقة للشبكة الأرمنية بموجب اتفاقية شراء طويلة الأجل للطاقة الكهربائية. وسوف تستثمر كونتور غلوبال أكثر من 50 مليون يورو علي مدي السنوات الست المقبلة في برنامج التجديد لتحديث المحطات وتحسين أدائها التشغيلي والسلامة والموثوقية والكفاءة فيها. وتتوقع كونتور غلوبال أن يؤدي التحديث إلي توفير 150 وظيفة علي المدي القريب بالإضافة إلي 150 وظيفة فني علي المدي الطويل للعمل في المرافق.

وقال السيد برانت إن الشركة ملتزمة بأن تكون شريكا فعالا لجمهورية أرمينيا.

وقال: ‘نحن سعداء جدا بالإعلان عن إتمام صفقة فوروتان وأن مؤسسة التمويل الدولية ستنضم إلينا كشريك في الأسهم. ونحن نشكر الحكومة علي الثقة التي وضعتها فينا، ونتطلع إلي تقديم مساهمة كبيرة ودائمة لجزء رئيسي من البنية التحتية للبلاد.ونحن أيضا سعداء جدا أن نبني علي تعاوننا المستمر منذ عشر سنوات تقريبا مع مؤسسة التمويل الدولية للاستثمار معا في مشاريع التنمية في جميع أنحاء العالم.’

وذكر السيد يرفاد زكريان، الوزير الأرمني للطاقة والموارد الطبيعية، ‘نحن سعداء لإتمام هذه العملية مع كونتور غلوبال، وهي صاحبة ومشغلة لمرافق توليد الطاقة ثبتت خبرتها في جميع أنحاء العالم. ونحن علي ثقة أن كونتور غلوبال سوف تتملك وتصون وتشغل بنجاح هذا المجمع المهم للطاقة ونشعر بالارتياح إزاء استثمار كونتور غلوبال المزمع، والذي من شأنه تحسين استقرار وأمن وأداء نظام الطاقة الأرميني لسنوات عديدة قادمة.’

وقال توماس تلما، مدير مؤسسة التمويل الدولية لأوروبا وآسيا الوسطي إن ‘مشاركة القطاع الخاص يمكن أن تلعب دورا هاما في التصدي لتحديات البنية التحتية الرئيسية في أرمينيا، وهذه الصفقة خطوة هامة في هذا الاتجاه. إن إعادة التأهيل المخططة لفوروتان كاسكيد سوف تساعد علي تحسين إمكانية الحصول علي الطاقة ودعم الاكتفاء الذاتي من الطاقة في أرمينيا.’

وسوف يسهم هذا الاستحواذ في تعزيز محفظة الطاقة المتجددة لكونتور غلوبال، والتي تضم حاليا نحو 1000 ميغاواط من الطاقة المائية وطاقة الرياح والطاقة الشمسية وإنتاج الغاز الحيوي في أميركا اللاتينية وأوروبا وأفريقيا.

scroll to top