مجلس مدينة يريفان

مجلس مدينة يريفان

مجلس مدينة يريفان هي الهيئة التشريعية الخاصة بالعاصمة الأرمنية يريفان والمكونة من 65 عضوا يتم إنتخابهم بنظام القوائم الحزبية على أساس نسبي ويترأسهم عمدة المدينة (رئيس البلدية).

المجلس يقوم بمراقبة الهيئات الخاصة بمدينة يريفان ويصدر القرارات الخاصة بالأراضي ضمن حدود المدينة إضافة لمسؤوليته في تحديد الميزانية التي تناسب المدينة والموافقة عليها أو رفضها. يحق لأعضاء المجلس شغل مناصبهم لثلاث دورات متتالية وبعدها يجب عليهم أخذ فترة راحة لدورة واحدة (4 سنوات) قبل العودة والترشح لعضوية المجلس من جديد.

تجري إنتحابات مجلس بلدية يريفان مرة واحدة كل 4 سنوا بنظام القوائم النسبية للأحزاب. يتم إنتخاب 65 عضوا ليتم بعدها تعيين الشخص الأول في ترتيب الفائزين من الحزب الحاصل على أكثر من 40% من الأصوات رئيسا للمجلس (عمدة مدينة يريفان) وفي حال فشلت الأرقام في تعين أي عمدة يجتمع الأعضاء حينها لينتخبوا الشخص الأنسب فيما بينهم لهذا المنصب.

لتحميل وعرض الصورة المرفقة بالحجم الكامل (2.68 مبغابايت)، إضغط هنا.

مقر مجلس بلدية يريفان:

يعقد مجلس مدينة يريفان إجتماعاته في مقر المجلس وهو البناء (في الصورة) الواقع على شارع آركيشتي في حي الكينترون والمقابلة لساحة روسيا ومصنع آرارات للنبيذ. كلف تشييد هذا البناء 3.1 مليار درام وصممه المهندس المعماري جيم توروسيان. بدأ بناء المبنى في ثمانينيات القرن الماضي إلا أنه توقف بعد سنوات بسبب الصعوبات التي كانت تواجهها الحكومة في السنوات الأولى لحقبة الإستقلال. اكتمل تشييد البناء في العام 2003 وأصبح المبنى الرسمي لمجلس بلدية يريفان.

مبنى المجلس عبارة عن مبنى من 5 طوابق بمساحة إجمالية قدرها 13.500 متر مربع. يحتوي برج البناء على ساعة كبيرة مع كلمة أرمينيا المنحوتة على جانبها باللغة الأرمنية.



Top