الأرمن في سوريا – مقتطفات من مقابلات اجراها التلفزيون السوري

حصلنا على الفيديو المرفق من المجلس السوري الأرميني والتي تضم مقتطفات من مقابلات سابقة أجراها التلفزيون السوري في لبنان مع شخصيات أرمنية سورية ولبنانية تحدثت عن الوجود الأرمني في سوريا وتاريخه والظروف التي رافقت وصولهم إلى أراضي سوريا.

بدأ الفيديو بتصريحات كاثوليكوس الأرمن لبيت كيليكيا، آرام الأول كيشيشيان، الذي أكد أن “الأرمن بقوا ممتنين للوطن السوري وللشعب العربي السوري لأن الأرمن جاءو إلى سوريا كمهجرين ولكنهم لم يبقوا مهجرين. الأرمن توحدوا مع الوطن السوري ومع الشعب السوري وشاركوا في رفعه الوطن السوري في جميع المجالات وأصبحوا مواطنين متساوين. بقي الأرمن أوفياء للقيم السورية والقضية السورية وأينما التقيتم الأرمن اليوم يحدثونكم عن المعاملة الحسنة التي تلقوها من السوريين بعد المجازر، كما ان الشعب السوري اينما التقيت به سيحدثك عن الأرمن لأنهم اصبحوا جزاء من الشعب السوري وهم شعب بناء وليس هدام.”

كما تضمن الفيديو لقاء مع رئيس مجلس الأعمال السوري الأرميني السيد ليون زكي الذي قال: “الأرمن وصلوا إلى سوريا ليس سنة ١٩١٥ بل قبل ذلك وحتى قبل الفتوحات الإسلامية وتحديدا في القرن الأول قبل الميلاد عندما دخل الملك ديكران الكبير إلى سوريا ومدينة حلب تحديدا التي بقي فيها عدد من الأرمن من الجيش الأرمني وقتها الذين فضلوا البقاء في سوريا وبالتالي أصبح لدينا ضيع ومناطق أرمنية مثل اليعقوبية وكسب وآرامو وهي ضيع أرمنية منذ أكثر من ٢٠٠٠ سنة. الأرمن موجودون في سوريا قبل اكثر من ٢٠٠٠ سنة وأي طيف موجود في البلاد كل هذه الفترة بالتأكيد لا يعتبر جالية بل من نسيج هذا الوطن. والأرمني يعرف نفسه على أنه سوري أرمني، يذكر سوريا ومن ثم يتطرق لأصله الأرمني”.

كما يتضمن الفيديو لقاء مع النائب الأرمني اللبناني هاكوب بقرادونيان والإعلامي والباحث الشهير غسان الشامي.

scroll to top