نقود الملك ديكران المكتشفة في سوريا

نقود ملك الملوك ديكران الكبير المكتشفة في سوريا

هل تعلم أن هذه النقود الأرمنية والتي تحمل صورة الملك ديكران الكبير كانت تصنع في مدن ديكراناكيرت (في أرمينيا الغربية حاليا) وآرتاشاد إضافة إلى مدينتي دمشق وآنطاكية السوريتين.

مع العلم أن هذه النقود كانت مصنوعة من الفضة ومتداولة بكثافة في سائر المنطقة ولاسيما المدن المذكورة أعلاه خاصة أثناء خضوع مساحات شاسعة من الشرق الأوسط وأسيا الصغرى إلى سيطرة الملك الكبير ديكران الذي حكم المنطقة برمتها قبل أن يسيطر عليها الرومان من جديد.

أكتشف الباحثون وجود طبعتين من هذه النقود المعدنية. الأولى منقوش عليها عبارة “الملك ديكران” وكانت تصنع في المدن السورية كما كانت متداولة بين العامة في تلك المدن، أما الثانية فكان منقوش عليها عبارة “ملك الملوك ديكران” وكانت تصنع في المدن الأرمنية وخاصة ديكراناكيرد وكانت متداولة بكثافة في آسيا الصغرى وتركيا الحالية.

وأخيرا لابد من التنويه أن الملك ديكران الكبير كان قد حكم أرمينيا وهو من الأسرة اليروانتية-الارداشيسية ومن أشهر ملوك هذه الحقبة، حكم المنطقة برمتها بين 95 ق.م و55 ق.م ولقب بـ “ملك الملوك” بعد أن تنازل عن اللقب الأخير له ملك فارس. وقد ضم إلى مملكته أجزاء من بلاد فارس وشمال العراق وسوريا وفلسطين ولبنان. ويعتقد بعض المؤرخين أن تلك كانت بداية للعلاقات الأرمنية-العربية الفعلية في التاريخ.

Top