تقرير سري يكشف عن خطة تركية جاهزة لمهاجمة أرمينيا منذ العام 2001

21377.jpg

تقرير سري يكشف عن خطة تركية جاهزة لمهاجمة أرمينيا منذ العام 2001

نشرت وكالة آرمين برس عن ما وصفتها بتقارير عسكرية تركية سرية تؤكد أن الجيش التركي لديه خطة موضوعة منذ العام 2001 للهجوم على أرمينيا وأن هذه الخطة صالحة للتنفيذ حتى يومنا هذا.

الوكالة نقلت الخبر عن موقع “نورديك مونيتور” وتحديدا عن مقال (انقر هنا لعرضه) بقلم الصحفي التركي عبد الله بوزكورت الذي أكد في اتصال مع وكالة آرمين برس أنه يملك وثائق سرية تكشف عن شروع القيادة العسكرية الجوية في تركيا بتطوير خطة لعملية هجوم عسكرية ضد أرمينيا أطلق عليها اسم “آلتاي” وأن الخطة موضوعة منذ يوليو 2001 وصالحة للتنفيذ حتى يومنا هذا في حال رغبت انقرة بذلك.

وأكد عبد الله لآرمين برس أن جميع المعلومات التي عرضها في مقاله “أصلية 100%”

وجاء في إحدى الصفحات المسربة من الخطة العسكرية التركية للهجوم على أرمينيا، بحسب عبد الله بوزكورت:

“وفقاً للمذكرة القصيرة التي وضعها المفتشون لإطلاع هيئة الأركان العامة تم وضع اللمسات الأخيرة على الخطة السرية في 13 يوليو 2001، التي أعدتها قيادة سلاح الجو التكتيكي الثاني كجزء من خطة “أغوزتورك” الجوية الهجومية للطائرات التركية من أجل استكمال توجيهات القوات المسلحة التركية (TSK) التي يطلق عليها اسم “ألتاي” لشن هجوم ضد أرمينيا”.

أرمينيا لم تعلق رسميا بعد على هذه التسريبات إلا أن القضية تم تداولها بشكل كبير في الإعلام العالمي المهتم بالشأن التركي وخاصة إعلام دولة اليونان التي وصفت التسريبات بالمثيرة مؤكدة في الوقت عينه أن “هذا الكشف إلى جانب معلومات أخرى قد تدفع الدوائر في أثينا إلى القلق من أن تكون أرمينيا هدف تركيا القادم بعد سوريا“.

scroll to top