باشينيان عشية المؤتمر العالمي لتكنولوجيا المعلومات: ماضون بالتطوير التكنولوجي

20814N.jpg

باشينيان عشية المؤتمر العالمي لتكنولوجيا المعلومات: ماضون بالتطوير التكنولوجي

صرح رئيس الوزراء الأرمني نيكول باشيانيان في كلمة خصصها للمؤتمر العالمي لتكنولوجيا المعلومات (WCIT 2019) أن حكومة بلاده ترى أن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات قطاع ذو أهمية استراتيجية وأن يريفان مستعدة لإصلاح نظام التعليم وتحديث البنية التحتية الاستراتيجية والاستثمار في رأس المال البشري لجعل البلاد رائدة عالميا في مجال التكنولوجيا.

وفيما يلي مقتطفات من كلمة باشينيان:

“أيها الضيوف الدوليين الأعزاء، المتحدثون الموقرون والمواطنون الأرمن. يشرفني ويسعدني أن أرحب بكم جميعاً في المؤتمر العالمي لتكنولوجيا المعلومات الذي سيعقد في أرمينيا. آمل مخلصاً أن تتاح لكم على مدار الأيام الثلاثة المقبلة فرصة الاستمتاع بكل ما تقدمه يريفان.

أنا فخور جداً أن هذه المرة الأولى في تاريخ مؤتمر WCIT الممتد لـ 40 عاماً بأن يعقد في دولة صغيرة جغرافيا بحجم أرمينيا. وبالأخذ بعين الاعتبار أن المؤتمر العالمي لتكنولوجيا المعلومات يشكل تسعون في المئة من مجتمع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات العالمي وتأثيره على السياسة العامة الدولية في مسائل تكنولوجيا المعلومات.. فإن قرار الـ WCIT بعقد هذا المؤتمر في يريفان هو اعتراف قاطع بوضع أرمينيا كمركز تكنولوجي عالمي.

لطالما كان الابتكار ركيزة أساسية للهوية الأرمنية. وعلى مر التاريخ قدم الشعب الأرمني العلماء والمهندسين والمخترعين، الذين ساهموا بشكل كبير في تقدم البشرية ورفع مستويات المعيشة العالمية. وبصفتها جمهورية سوفيتية رعت أرمينيا نظاماً بيئياً للتكنولوجيا اكسبها لقب “وادي السيليكون في الاتحاد السوفيتي”.

منذ الاستقلال عززت أرمينيا مكانتها كاقتصاد قائم على التكنولوجيا. وأعلنت حكومة أرمينيا أن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تعتبر استراتيجية بالنسبة لنا.. وفي هذا الصدد فقد تم إصدار تشريع مصمم لجذب شركات التكنولوجيا الدولية وتنمية الصناعة المحلية التكنولجية. ووضعت حكومتي رؤية لبلدنا تضع تكنولوجيا المعلومات في جوهرها. ومن أجل الوصول إلى هذا الهدف نحن ملتزمون بإصلاح نظامنا التعليمي وتطوير البنية التحتية الاستراتيجية والاستثمار في الموارد البشرية.

تفتخر الشركات الناشئة الأرمنية اليوم بوجود عدد كبير منها في وادي السيليكون. ولضمان تفوق التكنولوجيا الأرمنية في المستقبل نقوم بمضاعفة الجهود لتعزيز البنية التحتية التعليمية والمؤسساتية المناسبة لتلبية احتياجات الصناعة النامية ديناميكياً مما سيتيح للشركات المحلية وكذلك الشركات متعددة الجنسيات بالعمل في أرمينيا مع الاستفادة من شبكة الشتات الأرمنية القوية والموارد الهائلة.

كدولة مضيفة لـ WCIT 2019 توفر أرمينيا بيئة لا تقدر بثمن تجمع كبار قادة الفكر وقادة الأعمال والشخصيات السياسية في العالم لمناقشة بعض أهم الأسئلة التي تواجه مستقبل التكنولوجيا والتي قد تكون نتائجها تداعيات اجتماعية واقتصادية وسياسية بعيدة المدى للبشرية جمعاء.

أنا متأكد من أن أرمينيا سوف ترقى إلى مستوى الدور الحاسم الذي لعبناه سابقا في تاريخنا”.


scroll to top