وزير ثقافة تركيا: قريبا سنجري حفريات في مدينة آني لمدة 6 أشهر

20079N.jpg

وزير ثقافة تركيا: قريبا سنجري حفريات في مدينة آني لمدة 6 أشهر

تطرق وزير السياحة والثقافة التركي محمد نوري إيرسوي إلى أهم المعالم السياحية في محافظة كارس شرق البلاد بالإضافة إلى خطط الحكومة لتعزيز السياحة في مدينة آني التاريخية على الحدود مع أرمينيا.

ووفقا لصحيفة حرييت التركية فقد قام الوزير بزيارة ساريكاميش وغابات كارس بالإضافة لمدينة آني التاريخية التي زار فيها الكاتدرائية الرئيسية والجامع الوحيد.

وفي معرض حديثه للصحفيين قال الوزير أن مدينة آني ذات أهمية كبيرة بالنسبة لحكومة بلاده مذكرا أن اليونسكو ضمت هذه المدينة إلى قائمة تراثها المادي.

ومن أخطر ما صرحه الوزير التركي هو أن بلاده تخطط للبدء بحفريات للتنقيب عن الأثار في مدينة آني بمشاركة عدد كبير من علماء الأثار والتاريخ من دون أن يذكر إن كانت المجموعة هذه سوف تضم أيا من الأرمن خاصة وأن جميع أثار آني أرمنية بحتة ما عدا الجامع الوحيد الذي بني في وقت لاحق بعد احتلال المدينة في القرن الحادي عشر.

أيضا الوزير لم يستخدم لا كلمة “الأرمن” ولا كلمة “أرمينيا” في جميع تصريحاته الخاصة بالمدينة الأرمنية التاريخية التي كانت عاصمة مملة أرمينيا في القرنين العاشر والحادي عشر وهي حاليا خاضعة لاحتلال الكيان التركي الذي يمثله الوزير.


scroll to top