كرة السلة.. حلقة في حكاية حياة الأرمن في مصر

كرة السلة.. حلقة في حكاية حياة الأرمن في مصر

جمعٌ من المصريين قدم أجدادهم من تركيا بعد أن نزحوا قسريًا من هناك على خلفية المذابح التركية ضد الأرمن، فكان استقرارهم في مصر أداةً للتقارب بين هؤلاء المصريين من أصل أرميني، كحال مصر الحاضنة دائمًا لجميع أبنائها.

فرقت مذابح الأتراك ضدهم قبل أكثر من مائة عام أجدادهم إلى أنحاءٍ متفرقةٍ في مصر، لكن من قدم منهم إلى القاهرة وارتمى بأحضان الإسكندرية أبى أن يكون التفرق هو المصير الدائم لهم، فجعلوا الروابط تجمع بينهم، فكانت الرياضة جزءٌ من تلك الروابط.

الأرمن الذين يعيشون في مصر كمواطنين مصريين جعلوا من الرياضة وسيلةً للتقارب بينهم، وكانت رياضة كرة السلة بالتحديد هي حلقة الوصل بين الأرمن الموجودين في مصر يتجمعون كل عامٍ خلال دورات لكرة السلة تنظمها النوادي الأرمينية في مصر.

وعلى مدار الأيام الثلاثة الماضية جرى في نادي سانت تريز الأرميني بطولةً لكرة السلة لفتيان مصريين وفتيات أيضًا من أصل أرميني، وهي بطولة تُجرى بصورةٍ دوريةٍ سنويةٍ، وتمثل ملتقى نوادي الأرمن في مصر.

ويروي كريكور ، وهو مواطنٌ مصريٌ أرمينيٌ وأحد القائمين على تنظيم الدورة، تفاصيل هذه الدورات، خلال حديثه لبوابة أخبار اليوم، فيقول إن في مصر يوجد خمسة أندية للأرمن من بينهم نادي سانت تريز الذي نحن فيه الآن، وتُنظم هذه الدورات خمس مرات في السنة الواحدة، بحيث يستضيف كل نادٍ البطولة مرة على أرضه.

ويضيف كريكور أن هناك ناديين أرمينيين في الإسكندرية، وثلاثة أندية في القاهرة، فتبدأ البطولة من كل عامٍ في فصل الصيف في الإسكندرية، باعتبار أن هذه الفترة هي فترة المصيف، ثم مع انقضاء الصيف تبدأ الثلاث دورات في نوادي القاهرة، وهذه الدورة في سانت تريز هي آخر دورة من هذا العام.

ويشير كريكور إلى أن هذه الدورات تُجرى تحت رعاية نيافة المطران كريكور أوغسطينوس كوسا، أسقف الإسكندرية للأرمن الكاثوليك.

وكان المطران كريكور أوغسطينوس كوسا في مقدمة الحضور في هذه الدورة وشهد المباراة النهائية لدورتي الفتيان والفتيات، وسلّم الفريقان الفائز والخاسر الميداليات الذهبية والفضية، ومنح الفريق الفائز كأس البطولة.

صبغة أرمينيا كانت حاضرة في تتويج الفرق الفائزة، فالحلقة التي تحمل الميداليات سواءً الذهبية أو الفضية، تحمل علم أرمينيا، المؤلف من الألوان الثلاثة الأحمر والأزرق والبرتقالي، بطريقةٍ أفقيةٍ، كما إن الميدالية مكتوبٌ عليها باللغة الأرمينية.

يذكر أن المباراة النهائية لدورة الفتيات، والتي كانت أخبار اليوم حاضرةً لها، قد جمعت بين ناديي همونت نوبار وأرارات، وكلاهما موجودٌ في القاهرة، وانتهت بفوز نادي همونت بنتيجة 64-32.

Top